استثمارات مغربية
في مشاريع الطاقة المتجددة

21.04.2021
عزيز رباح
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

قال وزير الطاقة والمعادن والبيئة عزيز رباح، إنّ "المغرب أطلق عدداً من المشاريع في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، ووضع خارطة طريق تتعلق بإنتاج الهيدروجين الأخضر، من أجل الانتقال من بلد مستورد إلى بلد يحتضن مشاريعَ صناعية وبحثا علميا في مجال الطاقات المتجددة".

 ونوّه رباح إلى أنّ "الوزارة تتطلع لأن تكون قبلة للاستثمارات الأجنبية في مجال الطاقات الجديدة والمتجددة، حيث طرحت عدداً كبيراً من المشاريع في الطاقات الشمسية والرياح والكهرومائية، وكذلك في إنتاج الهيدروجين الأخضر الذي تسعى المغرب لأن تكون شريكاً استراتيجياً يمكن الاعتماد عليه عالمياً ".

وتوقع وزير الطاقة المغربي، أن يكون العقد المقبل عقد الطاقات النظيفة والطاقات الجديدة والمتجددة في المغرب، من خلال الشراكات الناجحة التي تمّ الوصول إليها في الفترة السابقة. لافتا إلى إعادة النظر بالتشريعات المرتبطة بقطاع الطاقة، ومراجعتها في سبيل العمل على جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية. وكشف رباح عن تنفيذ أكثر من 260 مشروعاً صناعياً بالطاقة الجديدة وبلغ حجم الاستثمار في المرحلة التجريبية 120 مليون يورو. مبيّنا أنّ المخطط المائي الكبير الذي أطلقته المملكة المغربية الممتد على السنوات الخمس المقبلة، تتخطى استثماراته 13 مليار دولار.