البيوعات العقارية في مستوى متدنٍ
بسبب الإقفال الرسمي

26.02.2021
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
أدى الإقفال الرسمي للإدارات الحكومية لمواجهة جائحة "كورونا" إلى شلل شبه كامل في نشاط المديرية العامة للشؤون العقارية فيما يتعلق بالمعاملات العقارية الأمر الذي انعكس في حجم وقيمة المعاملات ووصولها إلى مستوى متدنٍ لا يمكن مقارنته بأرقام الشهر الأول من العام 2020 ولا بالشهر الأخير منه.
بلغت قيمة الرسوم العقارية الإجمالية المستوفاة ما مقداره 23.3 مليار ليرة في كانون الثاني الماضي مقارنة بـ  66.4 ملياراً في الشهر المماثل من العام 2020.
وبلغت البيوعات (مجموع المبالغ الخاضعة للرسوم في عقود البيع) نحو 336 مليار ليرة في مقابل نحو 1140 ملياراً في كانون الثاني 2020. أي أن بيوعات الشهر الماضي لا تتجاوز ثلث بيوعات الشهر الأول من العام 2020.
وأفادت مصادر المديرية العامة للشؤون العقارية، أن المديرية كانت مقفلة طوال كانون الثاني ولم تستقبل سوى العديد القليل من أصحاب المعاملات مشيرة إلى أن نتائج شهر شباط ستكون أقل للأسباب نفسها.
بالنظر إلى الإقفال، فإن البيوعات جاءت متساوية إلى حد بعيد بين محافظة بيروت ومحافظة جبل لبنان إذ تمّ تسجيل ما قيمته 116 ملياراً في بيروت ونحو 120 ملياراً في محافظة جبل لبنان.
والسؤال هو : هل الإقفال هو السبب الوحيد العابر حيث تتبدل المستويات إعتباراً من شهر آذار المقبل؟ أم ثمة أسباب أخرى ستظهر لاحقاً وناتجة من ظاهرة إستبدال الوديعة بالتملك العقاري التي بلغت مداها النهائي؟