المؤسسة العسكرية المصرية تطرح شركتان
للقطاع الخاص تمهيدا لطرحهما في البورصة

11.12.2020
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
أعلنت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي عن اختيار شركتين تابعتين لجهاز الخدمة الوطنية في المؤسسة العسكرية لطرحهما للقطاع الخاص تمهيداً لطرحهما في البورصة. 
وقالت السعيد ان أسهم الشركتين وهما الشركة الوطنية لتعبئة المياه الطبيعية (صافي) وشركة الوطنية للبترول، ستكون متاحة لكل المصريين لتملك أسهمها والاستثمار فيها من خلال البورصة. وأضافت  أنه سيتم التعاون مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية لطرح شركات أخرى سيعلن عنها تباعاً، مع مراعاة ان يحقق الطرح أعلى العوائد للدولة وخلق فرص استثمارية للقطاع الخاص، وكذلك فرصة للمواطنين للاستثمار في أسهم هذه الشركات حين تطرح في البورصة.
وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي أعلن عن التوجه إلى طرح شركات الجيش في البورصة. وقال: لا نستهدف استحواذ اقتصادي من مشروعات جهاز الخدمة الوطنية لكن نريد إيجاد فرص عمل، وحل بعض المشكلات، وتحقيق توازن، ونحن مستعدون لمشاركة القطاع الخاص.
يذكر ان جهاز مشروعات الخدمة الوطنية هو أحد الأجهزة التابعة للقوات المسلحة المصرية، وتتمثل مهمته الأساسية في تحقيق الاكتفاء الذاتي للقوات المسلحة، ولمساهمة في زيادة العائد القومي المصري عن طريق إقامة المشروعات الاقتصادية المختلفة. 
وحول صنوق مصر السيادي، قالت الوزيرة السعيد أنه تأسس في إطار خطة الدولة لتحقيق التنمية المستدامة (رؤية مصر 2030)، وما يتطلبه ذلك من زيادة حجم الاستثمارات وتنويع مصادر التمويل. وتابعت أن هذا ما دفع الدولة المصرية لإنشاء كيان اقتصادي ضخم قادر من خلال الشراكة مع شركات ومؤسسات محلية وعالمية على زيادة الاستثمار والتشغيل والاستغلال الأمثل لأصول وموارد الدولة إضافة لتعظيم قيمتها وإعطاء دفعة قوية للتنمية والحفاظ على حقوق الأجيال القادمة.