اسرائيل تطلق دورة تراخيص بحرية
في بلوك محاذي للحدود اللبنانية

29.06.2020
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
أعلنت الحكومة الاسرائيلية وبصورة مفاجئة عن إطلاق دورة التراخيص الثالثة للتنقيب عن النفط والغاز. وشملت الدورة بلوك واحد هو بلوك 72 الذي كان يعرف في السابق بإسم ALON D والذي تبلغ مساحته 257 كم مربع. وأوضحت الحكومة أن الموعد النهائي لتقديم الطلبات من قبل الركات المهتمة هو 23 سبتمبر على أن يتم إعلان النتائج في 26 أوكتوبر. ويقع بلوك 72 مباشرة على الحدود المتنازع عليها مع لبنان في البلوك 9، والمشكلة التي قد تنشاً مستقبلاً هي احتمال وجود مكمن يمتد نحو المنطقة المتنازع عليها بين لبنان وإسرائيل، ومساحتها حوالي 860 كلم2.
وكانت الحكومة الاسرائيلية قد وقعت عقداً للتنقيب عام 2009 في البلوك 72 مع شركتي "نوبل إينيرجي" و "ديليك" وانتهت صلاحيتها في أبريل 2020. وقامت الشركتين خلال هذه الفترة بحفر 3 آبار استكشافية صغيرة في العامين 2011 و2012. 
وكان من المتوقع أن تقوم شركة توتال الفرنسية بحفر أول بئر استكشافي في البلوك 9 مع نهاية العام الحالي لكنها أجلت الأعمال إلى مطلع العام المقبل. 
ويأتي إعلان إسرائيل عن إطلاق الدورة في هذا التوقيت مفاجئاً في ظل تراجع استثمارات شركات الطاقة في شرق المتوسط حيث أبلغت شركتي "توتال" الفرنسية و"إيني" الإيطالية الحكومة القبرصية عن تأجيل أعمال حفر بئر استكشافي في بلوك "كرونوس" القبرصي لمدة عام حتى مارس أو أبريل 2021. 
كذلك أبلغت شركة "إكسون موبيل" الأميركية الحكومة القبرصية أنها ستؤجل حفر بئر تقييمي في حقل غلاوكوس حتى سبتمبر من العام 2021 وذلك على الرغم من كون الحقل يعتبر اكبر اكتشاف للغاز حتى اليوم في المياه القبرصية ويقدر احتياطي الغاز فيه بين 5 و8 تريليون قدم مكعب. ولحقت هذه الشركات بشركة "إينيرجيان" التي قررت خفض استثماراتها في قبرص واسرائيل بحوالي 155 مليون دولار للعام الحالي.
كما أعلن لبنان عن تأجيل دورة التراخيص الثانية التي كانت تشمل 5 بلوكات إلى موعد يحدد لاحقاً على أن يكون قبل نهاية 2021.