قائمة محدثة لمواعيد إعادة فتح المطارات في المنطقة والعالم

27.06.2020
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
زينة أبوزكي

أغلق فيروس كورونا معظم مطارات العالم وشل حركة الطيران، ومع اقتصار مطارات دول العالم على الرحلات الخاصة بإجلاء مواطنيها أو لغايات الشحن وتدريجياً الرحلات الداخلية. بدأت منذ أوائل الشهر الجاري الحد من القيود على السفر وإعادة فتح المطارات أمام حركة الطيران طبعاً ضمن شروط وبطاقة محدودة. وكانت المنظمة الدولية للطيران المدني إيكاو نشرت قبل حوالي الشهر جدولاً لمواعيد إعادة فتح أهم المطارات في العالم، إلا  أنها شهدت بعض التغيير، وفيما يلي مواعيد إعادة فتح معظم المطارات في الدول العربية وأهم المطارات العالمية:

لبنان:  سيعاد فتح مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت أمام الرحلات التجارية، ابتداء من أول يوليو 2020. وأوضح بيان أنّ المطار سيعود للعمل لكن بقدرة تشغيل 10 في المئة مقارنة بحركة الملاحة في يوليو2019، على أن تستأنف الرحلات الخاصة اعتبارا من 24 يونيو الجاري.

الأردن: في حين أشارت مصادر أن مطار الملكة علياء في الأردن من المتوقع أن يستعيد نشاطه المعتاد في 20 حزيران الجاري، نفت مصادر حكومية هذا الخبر، وكانت إيكاو ذكرت في بيان لها عن إعادة فتح المطارات أن المطار سيفتح في 15 يوليو المقبل. ويبدو أن هناك توجه حكومي لإعادة فتح المطار أمام الرحلات الدولية ما بين 15 و29 يوليو المقبل.

مصر: تستعد مصر لافتتاح مطار القاهرة الدولي واستئناف الرحلات الدولية في الأول من يوليو 2020.

السعودية: تقتصر حركة الطيران على الرحلات الداخلية والخاصة، وبحسب إيكاو، من المتوقع أن يتم فتح مطارات المملكة أمام الرحلات الدولية في الأول من أغسطس 2020.

الكويت: لم يصدر أي تاريخ رسمي عن السلطات بإعادة فتح مطار الكويت الدولي للرحلات التجارية الدولية، وتقتصر الرحلات منه وإليه على إجلاء المواطنين ورعايا الدول العالقين، وأشارت مصادر إلى إعادة فتح مطار الكويت الدولي أوائل أغسطس المقبل، وكانت إيكاو توقعت افتتاح مطار الكويت الدولي في 15 يوليو 2020.

العراق: لم تعلن العراق عن إعادة فتح المطارات العراقية في وقت قريب، إلا أن إيكاو توقعت أن يعاد فتح المطارات العراقية في الأول من أغسطس 2020.

الامارات:افتتحت مطارات دبي أمام رحلات الطيران التجاري في 23 يونيو الجاري، على أن تباشر في استقبال السياح في 7 يوليو 2020 وفق شروط محددة. كما أعيد فتح مطار أبوظبي الدولي في وقت سابق من الشهر الجاري أمام حركة الترانزيت.

البحرين: كانت شركة طيران الخليج قد استأنفت رحلات الترانزيت، كما أن شركة مطار البحرين كانت قد طلبت من شركات الطيران الاقليمية والدولية ارسال جدول رحلاتهم لفصلي الصيف والخريف المقبل، إلا أن إيكاو كشفت أن مطار البحرين استأنف رحلاته الدولية في 10 يونيو الجاري. 

عمان: كان من المتوقع فتح المطار خلال شهر يونيو الجاري، إلا أن الوزارات المعنية فضلت التروي في اتخاذ هذه الخطوة ولم تحدد موعداً لإعادة فتح المطار أمام الرحلات الإقليمية والدولية بعد.

قطر: بدأ مطار حمد الدولي في قطر استقبال الرحلات الجوية الدولية بدءاً من 15 يونيو 2020.

ليبيا: توقعت المنظمة الدولية للطيران "إيكاو" إعادة فتح مطارات ليبيا أمام حركة الطيران الدولي في 15 يوليو 2020.

تونس:أستأنفت تونس حركة النقل الجوي في مطاراتها بصفة تدريجية بدءا من 12 يونيو الجاري لتشمل الرحلات الداخلية في مرحلة أولى. وتجدر الإشارة إلى أن تونس أعلنت عن فتح حدودها بالكامل يوم 27 من الشهر الجاري أمام الرحلات الدولية.

المغرب: وكان المغرب قد استأنف رحلات الطيران الداخلي في 24 حزيران يونيو، وحددت تاريخ 30 يونيو لاستئناف حركة السفر الدولي، إلا أن إيكاو توقعت افتتاح المطارات في المغرب أمام الرحلات الدولية في 15 يوليو 2020.

الجزائر: بحسب إيكاو من المتوقع أن يتم إعادة فتح المطارات في الجزائر في 15 يوليو 2020، إلا أن الجهات الحكومية التي كانت نفت من قبل استئناف الرحلات الجوية الدولية من وإلى الجزائر في يونيو الجاري، لم تؤكد أو تنفي هذه المعلومات.

بريطانيا:على الرغم من مناشدة الحكومة من قبل شركات الطيران وتلك التي تعنى بقطاع السياحة والسفر، لم تتخذ الحكومة قرار بإعادة فتح مطار هيثرو أمام حركة السفر الدولي بعد، إلا أن إيكاو توقعت افتتاح مطارات المملكة المتحدة في 15 يوليو 2020.

فرنسا: على الرغم من فتح الحدود واستئناف الرحلات ضمن دول الاتحاد الأوروبي، إلا أن مطار شارل ديغول لن يفتح محطاته للرحلات الخارجية قبل الأول من أغسطس 2020 بحسب إيكاو.

إسبانيا: افتتحت اسبانيا حدودها مع دول الاتحاد الأوروبي خلال الشهر الجاري، وأشارت مصادر حكومية إلى إمكانية فتح المطارات الاسبانية أمام الرحلات الدولية في الأول من يوليو، إلا أن إيكاو أشارت إلى إعادة فتح المطارات الاسبانية أمام الرحلات الدولية في الأول من أغسطس 2020.

إيطاليا: أعلنت إيطاليا عن استعدادها لفتح مطاراتها في 3 يونيو الجاريأمام الأوروبيين، في حين توقعت إيكاو إعادة فتح المطارات أمام الرحلات الدولية في الأول من أغسطس 2020.

اليونان: أعلنت اليونان مؤخراً أنها ستستقبل سياح من 29 دولة بدءاً من يونيو 2020، على أن توسع اللائحة في الأول من يوليو المقبل. وكانت إيكاو أشارت إلى افتتاح المطارات في اليونان للرحلات الدولية في 10 يونيو 2020.

ألمانيا: شأنها شأن دول الاتحاد الأوروبية التزمت توصيات الاتحاد الأوروبي ومنها عدم فتح الحدود قبل 30 يونيو الجاري إلا للضرورة القصوى، وعلى الرغم على فتح مطاراتها أم حركة الطيران الأوروبي إلى أن مطاراتها لا تزال مقفلة أمام الرحلات الدولية.

تركيا:استأنفت تركيا جزئياً رحلاتها الدولية من مطار اسطنبول الدولي بدايةً مع كل من بريطانيا، ألمانيا وهولندا، وكانت تركيا استأنفت الرحلات الداخلية بدءاً من الأول من يونيو الجاري.

روسيا: تخطط روسيا إلى عودة نشاط الرحلات الدولية في 15 يوليو المقبل، على أن تبدأ رحلاتها إلى 15 دولة بدايةً وهي الصين، كوريا الجنوبية، تركيا وبعض الدول الأوروبية.

الصين: كشفت السلطة العليا للطيران المدني في الصين أوائل شهر يونيو الجاري أنها سترفع عدد الرحلات الدولية القادمة إليها من بعض الدول ضمن الشروط والقيود التي وضعتها للحد من فيروس كورونا، وكانت إيكاو توقعت أن تفتح بيكين مطاراتها أمام الرحلات الدولية في الأول من يوليو 2020.

اليابان: رفعت اليابان القيود على السفر الداخلي في 19 يونيو الجاري،لكنها لا تزال تغلق مطاراتها أمام حركة السفر الدولي من دون الإشارة إلى إمكانية فتحها في القريب العاجل، إلا أن إيكاو توقعت إعادة فتح مطارات اليابان أمام الرحلات الدولية في 15 يوليو 2020.

الولايات المتحدة الأميركية: ومع تطور انتشار وباء كورونا في الولايات المتحدة واعتبارها مركز الوباء الرئيسي في العالم، ومع استمرار اقفال حدودها أمام كندا، المكسيك وأوروبا يبدو أن مطارات الولايات المتحدة الأميركية لن تفتح قبل الأول من سبتمبر 2020 بحسب إيكاو.