السودان يسترد 4 مليارات دولار
من أموال الرئيس المعزول عمر البشير

24.05.2020
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

كشفت لجنة مكافحة الفساد في السودان أنها صادرت أصولاً بقيمة نحو 4 مليارات دولار من الرئيس السابق عمر البشير وأفراد أسرته ومعاونيه.

وقال رئيس لجنة مكافحة الفساد واسترداد الأموال في السودان صلاح مناع: إن تقديراتنا الأولية لقيمة الأصول والأسهم في الشركات والمباني المختلفة التي صادرناها تتراوح بين 3.5 و4 مليارات دولار".

وتم توقيف البشير وإيداعه سجن كوبر في الخرطوم في نيسان/أبريل 2019، وصدر حكم بحبسه عامين في كانون الأول/ديسمبر الماضي، بعد إدانته بالفساد وحيازة ملايين الدولارات من العملات الأجنبية بصورة غير مشروعة.

وخلال الشهرين الماضيين، صادرات اللجنة قطع أراضي من عبدالله البشير شقيق الرئيس المعزول، كما استردت لصالح الدولة السودانية أسهم البشير في مشروع النقل النهري بقيمة 450 مليون دولار، وصادرت أراضٍ سكنية من وزير الخارجية الأسبق علي كرتي.

إلى ذلك، أعلنت النيابة العامة بالسودان أن التحريات اكتملت في قضية انقلاب 1989 الذي أوصل الرئيس المعزول عمر البشير إلى السلطة، وأن الملفات المكتملة ستكون أمام القضاء عندما تفتح المحاكم أبوابها.

وفي 30 حزيران/يونيو 1989، نفذ البشير انقلاباً عسكرياً على حكومة رئيس الوزراء الصادق المهدي، وتولى منصب رئيس مجلس قيادة ما عُرف بـ "ثورة الإنقاذ الوطني"، وخلال العام ذاته أصبح رئيسا للبلاد.

وفي 13 مايو الماضي، أعلنت النيابة العامة السودانية عن فتح تحقيق في بلاغ يتهم البشير ومعاونيه بـ "تقويض النظام الدستوري" على خلفية "انقلاب" 1989. وصرحت أن لجنة التحقيق في إعدام 28 ضابطاً العام 1990، اتهموا بقيادة انقلاب ضد البشير، استجوبت 85 شاهداً، وجمعت البينات والاستدلالات، وأن الإجراءات في مرحلة تقييم البيانات وتحديد المتهمين، وتوجيه التهم بشكل احترافي ومهني.