"إياتا": ارتفاع كلفة تذاكر الطائرة 54 في المئة

18.05.2020
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

توقع اتحاد النقل الجوي الدولي في تقرير له أن ترتفع تكلفة تذاكر الطيران في العالم مع استئناف الرحلات الجوية، نتيجة تطبيق الشركات نظام التباعد الاجتماعي داخل الطائرة وترك ثلث المقاعد تقريباً خالية من الركاب، حيث أشار التقرير إلى أن أن تكاليف الطيران قد ترتفع إلى 54 في المئة مقارنة بتلك التي شهدها القطاع في العام 2019.

وبالنسبة للمناطق، توقع "إياتا" ارتفاع متوسط أسعار تذاكر السفر بنسبة 43 في المئة في الشرق الأوسط وأفريقيا والمحيط الهادئ، و54 في المئة في أوروبا و50 في المئة في أميركا اللاتينية.

وأوضح أن تدابير التباعد الجسدي على الطائرات ستحدث تغييرات في اقتصاد الطيران، من خلال خفض عامل الحمولة القصوى إلى 62 في المئة، وهو أقل بكثير من متوسط عامل الحمولة المعتاد في الصناعة والبالغ 77 في المئة. ومع عدد أقل من المقاعد المعروضة للبيع، سترتفع تكاليف التشغيل، الأمر الذي سينعكس على ارتفاع سعر مقاعد الطيران.

ولفت الاتحاد الدولي إلى انه لا يدعم إجراءات التباعد الجسدي، التي تفرض ترك المقاعد الوسطية فارغة في الطائرات. وبدلاً من ذلك، يوصي بارتداء أغطية الوجه للركاب، والأقنعة لأفراد الطاقم، أثناء وجودهم على متن الطائرة. هذا فضلاً عن إجراءات إضافية تشمل فحص درجة حرارة الركاب وعمال المطارات والمسافرين، واتباع عمليات الصعود والهبوط، التي تقلل الاتصال مع الركاب الآخرين أو الطاقم، والحد من الحركة داخل المقصورة أثناء الرحلة، إلى جانب تنظيف المقصورة بشكل متكرر وأكثر عمقاً، مشيراً أن خطر انتقال الفيروس على متن الطائرات منخفض، حتى من دون اتخاذ تدابير خاصة.