اجتماع "أونلاين" للهيئة العامة للبنك العربي:
نمو في 2019 ووضع قوي في 2020

30.04.2020
رئيس مجلس الإدارة صبيح المصري
المديرالعام التنفيذي نعمة صباغ
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
عقدت الهيئة العامة العادية وغير العادية لمساهمي البنك العربي اجتماعها السنوي (أونلاين) برئاسة رئيس مجلس الإدارة صبيح المصري وبحضور أعضاء مجلس الإدارة والمدير العام التنفيذي نعمة صباغ وذلك لإطلاع المساهمين على النتائج المالية للعام 2019.
وذكر البنك أن إجمالي الايرادات بلغ 2.2 مليار دولار في نهاية العام 2019 وبنسبة نمو بلغت 4.6 في المئة تحققت بفضل نمو العمليات في مختلف الدول التي يعمل فيها. وساهمت إيرادات الأنشطة خارج الأردن بحوالي 70 في المئة من الايرادات. كما ارتفع صافي الايرادات التشغيلية ليصل إلى 1.3 مليار دولار وذلك بفضل النمو في الفوائد والعمولات المتأتية من الأعمال البنكية الرئيسية، كما انخفض إجمالي المصاريف بنسبة 3 في المئة عن العام 2018.
 وأشار البنك إلى أن إجمالي محفظة التسهيلات الائتمانية ارتفع بنسبة 1.2 في المئة ليصل إلى 26.1 مليار دولار مقارنة بحوالي 25.8 مليار دولار في نهاية 2018،  في حين ارتفعت ودائع العملاء بنسبة بلغت 6 في المئة لتصل إلى 36.2 مليار دولار. كما ارتفعت حقوق الملكية لتتجاوز 9 مليارات دولار وبنسبة نمو بلغت 5 في المئة على الرغم من توزيع البنك أرباحاً نقدية استثنائية على المساهمين بنسبة 45 في المئة للعام 2018 نتيجة انتهاء القضايا المرفوعة ضده في نيويورك، هذا وقد بلغ العائد على حقوق الملكية نسبة 9.3 في المئة .
وتأتي أرباح البنك القوية المتحققة خلال العام 2019 نتيجة للنمو المستدام بالإيرادات والإدارة الجيدة لمصروفاته، حيث حافظ البنك على رأس مال قوي ونسب سيولة مريحة وبلغت نسبة القروض إلى الودائع 72.1 في المئة، كما استمر البنك بالمحافظة على جودة أصوله حيث فاقت نسبة تغطية القروض غير العاملة 100 في المئة، وبلغت نسبة كفاية رأس المال 16.2 المئة كما في كانون الأول 2019.
وأعلن البنك عن تأجيل توزیع أرباح على المساھمین للسنة المالیة 2019 وذلك عملاً بالتعمیم الصادرعن البنك المركزي الأردني الى البنوك العاملة في المملكة.  
وبهذه المناسبة قال رئيس مجلس الإدارة صبيح المصري: "يأتي انعقاد الهيئة العامة للبنك العربي هذا العام في ظل الظروف الاستثنائية غير المسبوقة التي تشهدها المملكة والعالم أجمع في ضوء جائحة كورونا وتداعياتها على مختلف الدول والاقتصادات، حيث تتكاتف الجهود على مختلف المستويات للتعامل مع معطيات هذه الأزمة ومحاولة احتواء أثارها الصحية والاقتصادية والاجتماعية."  
وأشار المصري الى أن مجموعة البنك العربي حققت أداءاً قوياً خلال العام 2019 على الرغم من مختلف التحديات التي شهدتها المنطقة والعالم خلال العام، حيث بلغ صافي أرباح المجموعة بعد الضرائب والمخصصات 846.5 مليون دولار مقارنة مع 820.5 مليون دولار في نهاية العام 2018 وبنسبة نمو بلغت 3.2 المئة، في حين بلغت الأرباح قبل الضرائب 1.15 مليار دولار مقارنة مع 1.12 مليار دولار."
وأوضح أن هذه النتائج الايجابية تظهر مجدداً مقدرة البنك على التعامل بنجاح مع الظروف والتحديات من خلال سياساته الحصيفة وانتشاره الجغرافي وتنوع مصادر دخله، مشيراً إلى أن البنك يعمل حالياً على تقييم الآثار المالية والاقتصادية المترتبة على أزمة جائحة فيروس كورونا العالمية ومواجهة واحتواء تداعياتها. 
وكان المدير العام التنفيذي للبنك العربي نعمه صباغ قد نوه بقدرة البنك على الاستمرار مستقبلا في تحقيق النمو المستدام من خلال التوظيف الفعال لرأس المال وادارة اصوله في مختلف قطاعات وأسواق عمله الرئيسية وادارته المتحوطة للمخاطر. وأوضح أنه وعلى الرغم من التحديات الموجودة بالمناطق التي يعمل بها البنك الا انه ومن خلال اتساع شبكة تواجده عالميا ومكانته المميزة وولاء عملائه، استطاع الاستمرار بالنمو بإيراداته وصافي أرباحه، واضاف ان البنك واصل دعم العديد من المشاريع على المستوى المحلي والخارجي والتي من شأنها أن تسهم في تحقيق التنمية الإقتصادية والإجتماعية.