الأهلي الكويتي يعزز توسعه
... بريطانيا محطة جديدة

24.03.2020
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
عاصم البعيني

وقّع البنك الأهلي الكويتي اتفاقية للإستحواذ على  Bank & Clients في  بريطانيا، في خطوة من شأنها أن تمكّنه من خدمة عملائه في الكويت بصورة أفضل في السوق، بالنظر إلى كون لندن تعد وجهة أساسية للمستثمرين والسياح الكويتيين.

بالنظر إلى كون Bank & Clients يعدّ  مصرفاً صغير الحجم ويمكن تصنيفه في خانة ما يعرف البوتيك، فمن الواضح أن البنك الأهلي الكويتي يتطلع من خلال الصفقة لإيجاد منفذ له إلى السوق البريطانية تمكّنه من خدمة عملائه في الكويت بصورة أفضل ومن خلال حزمة الخدمات التي يقدمها المصرف المستحوذ عليها كالقروض العقارية بشكل عام وخدمات التمويل بصفة عامة.

ويبدو أن هذا التوجه منسجم مع استراتيجية عمل المصرف المستحوذ الباحث عن النمو، حيث أظهرت بياناته المالية المتوفرة عن العام 2017، ارتفاع محفظة التمويل العقارية إلى 65.6 مليون جنيه (26.6 مليون دينار) بزيادة بنحو 323.2 في المئة، في حين أن محفظة قروض الشركات بلغت نحو 14.3 مليون جنيه (5.8 مليون دينار) بزيادة نحو 120 في المئة.

وفي حين لم يتم الإعلان عن سعر الصفقة، تبلغ قيمة حقوق المساهمين للبنك البريطاني 10.1 ملايين جنيه إسترليني (4.1 ملايين دينار كويتي) ومن المتوقع أن يلجأ الأهلي الكويتي إلى مصادره الذاتية لتمويل الصفقة بالنظر إلى حجمها.

واقع Bank & Clients

بدوره يعدّ بنك Bank & Clients مصرفاً حديث التأسيس، إذ انطلق في العام 2014 بعد الدمج بين Church House Trust المؤسس في العام 1978، وبنك Ocean Capital المؤسس في العام 2002 والمتخصص في مجال الشركات. ونظراً إلى حداثة عهده، فإن البنك مازال في مرحلة تحقيق التوزان بين الإيرادات والمصاريف التشغيلية، فقد استطاع خلال العام 2017، تقليص خسائره إلى نحو 5.326 ملايين جنيه بتراجع بنحو 23.8 في المئة، ويعدّ ارتفاع مصاريف التشغيل المصدر الرئيسي للخسائر المسجلة، إذ بلغت في نهاية العام 2017 نحو 8.042 ملايين جنيه بزيادة 18.4 في المئة. 

بدورها، عكست المؤشرات التشغيلية وجود فرص مهمة أمام البنك وقدرته على تحقيق الأرباح مستقبلاً، بما يمكن أن يجعله قيمة مضافة للبنك الأهلي الكويتي، حيث ارتفع صافي إيرادات الفوائد إلى نحو 2.294 مليون جنيه بزيادة أكثر من 719 في المئة فيما بلغ إجمالي إيرادات التشغيل نحو 3.509 ملايين  جنيه بزيادة 72 في المئة. 

كذلك ارتفعت قروض العملاء إلى 79.7 مليون جنيه بزيادة نحو 261 في المئة، فيما بلغت ودائع العملاء نحو 115.4 مليون جنيه بزيادة 22.8 في المئة. 

من جهة أخرى، تكتسب الصفقة أهمية للبنك المستحوذ عليه إذ سيكون البنك الأهلي الكويتي مستعداً لدعمه بالخبرات الفنية والإدارية اللازمة لتمتين ملاءته المالية وتسريع عملية الانتقال إلى الربحية لا سيما في ظل تخارج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وما يرافقها من مصاعب وتشغيلية متوقعة على كافة المؤسسات المالية في بريطانيا.

تعزيز التنويع 

 وعلى الرغم من أن Bank & Clients لن يترك تأثيراً جوهرياً على البنود الرئيسية في ميزانية البنك الأهلي الكويتي، فإن الصفقة تعيد التأكيد على استمرار الأخير في استراتيجية التوسع المنتقاة والتي بدأها في العام 2015 من خلال دخول السوق المصرية عبر الاستحواذ على بنك بيريوس - اليونان، وتغيير اسمه إلى البنك الأهلي الكويتي-مصر، مستهدفاً النمو في قطاع التجزئة في أكبر سوق عربية، في ما وسع حجم أعماله في دولة الإمارات عبر فرع في مركز دبي المالي مستهدفاً التركيز على الاعمال المصرفية المخصصة للشركات.