مصر تستعد لطرح سندات "خضراء" سيادية
لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا

24.02.2020
وزير المالية محمد معيط
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

بدأت وزارة المالية المصرية بالإجراءات التمهيدية القانونية لطرح أول إصدار حكومي سيادي للسندات الخضراء في السوق العالمية لتصبح مصر أول دولة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تصدر هذه السندات.
وأوضح وزير المالية محمد معيط  أنه تم اختيار أربعة بنوك استثمارية دولية وهي "دويتشيه بنك" الألماني،"سيتي بنك" الأميركي،"إتش. إس.بي.سي" البريطاني و"كريدي أغريكول" الفرنسي من بين 17 عرضًا لكبرى البنوك الدولية والاستثمارية التي تقدمت للمناقصة العالمية لتقوم بدور الترويج للإصدار. كذلك اختارت الوزارة "إتش. إس.بي.سي" و"كريدي أغريكول" ليقوما بدور مستشار هيكلي للطرح عن طريق صياغة رؤية مصر لتعزيز المجالات والأنشطة الخضراء.
وتهدف السندات إلى تنويع مصادر التمويل وتوسيع قاعدة المستثمرين بالسوق المصرية، وخفض تكلفة التمويل على الأوراق الحكومية، وترسيخ الدور الريادي لمصر في تبني سياسات تهدف إلى توفير التمويل المستدام للمشاريع الصديقة للبيئة.
وقال نائب وزير المالية للسياسات المالية والتطوير المؤسسي أحمد كجوك:" يضع هذا الإصدار مصر على خريطة التمويل المستدام بما يتوافق مع أهداف التنمية المستدامة وفقا لرؤية "مصر 2030" في ظل تزايد التوجه العالمي لسوق السندات الخضراء، وإقبال العديد من الدول على مثل هذه الطروحات ".