شبح كورونا يخيّم على "موبايل وورلد كونغرس" MWC

11.02.2020
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
إياد ديراني

لم يسبق لمعرض MWC الذي تنظمه جمعية GSMA أن تعرض لنكسة في تاريخه، كالتي سببها "شبح" فيروس كورونا هذا العام. فالمعرض الذي سيفتتح أبوابه في 24 فبراير الحالي سجّل انسحاب 30 شركة على رأسها مجموعة من الشركات ذات "العيار الثقيل" مثل: "فايسيبوك"، "إنتل"، "اريكسون"، NTT Docomo، Viber، "سوني"، "أمازون"، LG، Vivo وTCL. وبالإضافة إلى هذه الشركات ثمة شركات عديدة قررت إلغاء مؤتمراتها الصحافية وتقليص عدد موظفيها، مثل ZTE، TCL و"تيلينور". وقد دفعت هذه التطورات إدارة GSMA إلى تحديد موعد لاجتماع يُعقد بعد غد الجمعة للنظر في احتمال تأجيله. وبحسب تسريبات نشرتها صحيفة "إل بيريوديكو دي كاتلان" الصادرة أمس الثلاثاء في برشلونة، فإن اجتماع نهار الجمعة قد يشهد تأجيل انعقاد المعرض. أما عربيا فسُجّل انسحاب وفود من شركات الاتصالات المشاركة، وتحديدا من الإدارات التنفيذية بالإضافة إلى بعض الوفود التي دعتها شركات اتصالات لزيارة المعرض. وتمثل هذه الوفود كبار عملاء الشركات الداعية الذين يشملون مشغلي شبكات الاتصالات ووزارات الاتصالات ومؤسسات رسمية وخاصة مختلفة. لكن وبغض النظر عن الأسباب الموجبة التي دفعت ببعض الشركات والزوار إلى الانسحاب، يبدو واضحا أنه قد يكون هناك مبالغة إزاء هذا الفيروس وتأثيراته، ربما نظرا لقلة المعلومات عنه.  

سياسة "عدم المصافحة" 

هذا لا يعني أن الوقاية من الفيروس ليست ضرورية، بل واجبة. وقد أصدر منظمو معرض MWC عدة تدابير لطمأنة الزوار والعارضين والتأكيد على أن سلامتهم وصحتهم على رأس الأولويات. وشملت التدابير حظر دخول جميع المسافرين القادمين من إقليم هوبي الصيني الذي يضم مدينة ووهان مركز تفشّي الفيروس. كما طلبت إدارة المعرض من العارضين والزائرين الصينيين أو الذين زاروا الصين، أن يبرزوا وثائق تُثبت أنهم كانوا خارج الصين طوال الأيام الـ 14 التي تسبق تاريخ افتتاح المعرض، وهي فترة حضانة الفيروس في جسم الانسان. كما أعلم المنظمون الزوار ونحو 2800 عارض عن اتخاذ قرار بتطبيق "سياسية عدم المصافحة" No-Hamdshake Policy إضافة إلى الاتفاق مع شركات متخصصة لإجراء تعقيم متواصل لكافة أرجاء معرض Fira Gran Via التي تبلغ مساحته 165 ألف متر مربع.

ومن الواضح حتى الآن أن عام 2020 سيكون "عام كورونا" لمنظمي هذا المعرض الذي أطلقه من مدينة روما اتحاد Groupe Speciale Mobile Association في ثمانينات القرن الماضي، واستضافته مدن أوروبية عدة مثل نيس، برلين، ليزبون، أثينا ومدريد وكان قبل أن ينتقل إلى برشلونة عام 2006. 

الشركات التي أعلنت حتى الآن إنسحابها من المعرض:

Accedian, Amazon, Amdocs, AppsFlyer, Ciena, CommScope, Commscope, Dali Wireless, Facebook, FlexPai, Ericsson, F5 Networks, Gigaset, iconectiv, Intel, InterDigital, LG, Lightico, MediaTek, McAfee, NTT Docomo, Nvidia, Royole, Rakuten, Sprint, Sony, Ulefone, Umidigi, Viber, Vivo.