183 مليار دولار قيمة سوق
الأنشطة والتجارب السياحية عالمياً

07.02.2020
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
باتت تجربة السفر المميزة العامل الأكثر أهمية في تحديد خيارات المسافرين والسياح ويتفوق على عوامل القيمة والسعر، وفقاً لبحث أجرته "إكسبيديا جروب ميديا سوليوشنز". 
ويؤكد البحث أن مفهوم التجارب الثقافية والتجارب التي يقوم بها المسافرون مرة واحدة في العمر، كذلك استكشاف وجهات جديدة والقيام بالأنشطة التفاعلية تم تصنيفها من قبل جميع الأجيال على أنها الأكثر أهمية. وفي هذا الإطار، سيجمع معرض سوق السفر العربي 2020 نخبة من الخبراء والمتخصصين في قطاع السفر والسياحة من جميع أنحاء العالم لمناقشة سوق الأنشطة والتجارب السياحية المزدهر والذي تقدر قيمته حسب شركة سكيفت للأبحاث ومقرها نيويورك بنحو 183 مليار دولار، بزيادة ملحوظة نسبتها 35 في المئة منذ عام 2016. 
وقالت مديرة معرض سوق السفر العربي في الشرق الأوسط دانييل كورتيس: "على الرغم من أن جميع الأجيال تبحث الآن عن أنشطة وتجارب سياحية متنوعة، إلا أن ما يجعل السوق أكثر تعقيداً هو التفضيلات والمتطلبات الفردية للمسافرين والسياح لكل جيلٍ على حدة، وهو ما يشكل تحدياً حقيقياً للمسوقين الذين يحاولون التعامل مع هذه المتغيرات وتلبية رغبات المسافرين". 
وعلى مستوى الأجيال وتوجهاتهم في السفر والسياحة، لا يهتم جيل الطفرة السكانية وهم الأشخاص الذين ولدوا بين عامي 1946 و1964 بالميزانية بقدر اهتمامهم بمشاهدة المعالم السياحية، في حين يخطط نحو 40 في المئة من السياح الأمريكيين لقضاء إجازاتهم وعطلاتهم في الأماكن التي تشتهر بالمأكولات والمشروبات، ويفضل المتقاعدون الاسترخاء في الأماكن الهادئة وتجنب رحلات السفر الطويلة عموماً. 
أما المسافرون من "الجيل إكس" الذين تتراوح أعمارهم الآن بين 40 و56 عاماً، فهم أقل الأجيال سفراً نظراً لانشغالهم الدائم في العمل في الشركات وقيادتهم لها. 
وبالانتقال إلى "الجيل واي" أو كما يعرف اصطلاحاً بجيل الألفية وهم الأفراد ممن تتراوح أعمارهم بين 25 و39 عاماً، نجد أنه ينتزع بلا أدنى شك لقب أبطال السفر المتكرر. ويتطلع جيل الألفية إلى المغامرات والتنوع في تجارب السفر، وعلى الرغم من حرصهم فيما يتعلق بالجانب المادي والميزانية، إلا أن هذا الجيل يمثل أكبر سوق من حيث العائدات.
أخيراً، ينفق "الجيل زد" الذين تراوح أعمارهم ما بين 10 إلى 24 عاماً، نحو 11 في المئة من ميزانية السفر الخاصة بهم على الأنشطة والجولات السياحية أعلى من أي جيل آخر.