لبنان: ارتفاع اسعار العقارات
المعروضة للبيع مقابل شيكات مصرفية

15.01.2020
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
عمر عبد الخالق

شهد مطلع العام العالي ارتفاعاً كبيراً في الطلب على شراء العقارات والشقق السكنية في لبنان التي يقبل مالكيها تقاضي شيكات مصرفية، مقابل تراجع ملحوظ في العرض ما أدى الى ارتفاع الأسعار بنسب متفاوتة بين المناطق داخل بيروت وضواحيها.
وأوضحت مصادر في القطاع المصرفي وفي الشركات العقارية أن عدد العمليات خلال الأيام الأولى من العام الحالي تراجعت مقارنة بالشهر الأخير من العام 2019. وكان شهر ديسمبر الماضي شهد موجة كبيرة لشراء العقارات نظراً لتلاقي مصالح الراغبين بتسييل ودائعهم المصرفية مع المطورين والأفراد الذين يعرضون عقاراتهم للبيع لتسوية قروض مصرفية متعثرة أو لتقليص محفظتهم العقارية.
وأظهرت حركة السوق العقارية في هذه الفترة ارتفاعاً في الأسعار تراوحت نسبته بين 15 و30 في المئة نظراً للقيود المصرفية المفروضة ما دفع البائعين لرفع أسعارهم وتحسين شروطهم التفاوضية. وقد طالت هذه الزيادة معظم المناطق اللبنانية وليس فقط بيروت كون الراغبين بتسييل ودائعهم مقابل تملك عقارات هم من المودعين من مختلف الأحجام.
وشهدت المناطق خارج بيروت ارتفاعاً بأسعار العقارات غير المبنية فاق 20 في المئة مقابل استقرار أسعار الشقق السكنية، بينما شهدت بيروت ارتفاعاً في أسعار الشقق المتوسطة والكبيرة بنسب قاربت 30 في المئة خاصة في مناطق الحمراء وفردان والرملة البيضاء وبعض أحياء الأشرفية وبدارو مقابل استقرار أسعار الأراضي نظراً للطلب القليل عليها.
وقد ساهمت بعض عروض الشركات العقارية أيضاً في ارتفاع الأسعار خاصة تلك التي تضمنت بيع عقارات مقابل ودائع مجمدة.
والجدير ذكره أن عدد قليل ومحصور من عمليات البيع والشراء مقابل دفعة أولى في لبنان ودفعات في الخارج انجزت مطلع العام الحالي وقد أظهرت هذه العقود أسعاراً أقل بكثير مقارنةً بالأسعار التي يتم تداولها داخل لبنان.