بنك عوده يتّجه لبيع "عودة مصر"
ومفاوضات متقدمة مع مجموعة خليجية

13.01.2020
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
علمت أولاً / الاقتصاد والأعمال من مصادر مطلعة أن بنك عوده في مرحلة التفاوض مع إحدى الجهات الخليجية لبيع كامل استثماره في مصر، بنك عوده مصر.
ووفقاً للمعلومات، تم توقيع اتفاق أولي على ان يقوم الطرف الشاري بفحص سجلات عودة مصر ((Due Diligence الذي سيتم على اساسه تقييم البنك وتقديم العرض النهائي. وتشير المعلومات الحالية ان السعر الذي يتم مناقشته يتراوح بين 700 الى 900 مليون دولار امريكي. وتلعب المجموعة المالية هرمس دور الوسيط في هذه العملية.
ومن شأن هذه الصفقة، في حال اتمامها، أن تحقق أرباحاً مالية تترواح بين 250 الى 450 مليون دولار وهذا ما يعتمد على السعر النهائي الذي ستتم وفقه الصفقة.  وستساهم الصفقة في حال اتمامها بتعزيز رأس مال البنك وسيولته في هذه المرحلة الحرجة التي يمر بها لبنان والمصارف تحديدا. وفي قراءة تفصيلية لأبعاد هذه العملية، نتوقف عند ما يلي:
أولاً، يأتي هذا القرار في لحظة حساسة يمر بها القطاع المصرفي اللبناني بما فيه بنك عوده، أكبر المصارف من حيث قيمة الأصول. وسيستفيد البنك من عملية البيع هذه للحصول على سيولة جديدة بالدولار الأميركي، وهو ما سيخفف الضغط على الملاءة المالية للبنك في الوقت الذي اصبح على المصارف زيادة رؤوس اموالها وفق تعليمات مصرف لبنان الاخيرة.
الأرباح من الصفقة بين 250 و450 مليون دولار
ثانياً، إن قرار مجموعة بنك عودة بيع استثمارها المصرفي النامي والمربح في مصر يعتبر قراراً لا بديل عنه في هذه الفترة خاصة مع صعوبة الخروج من اماكن اخرى يتواجد فيها البنك ولا سيما تركيا التي تعاني من ضغوط اقتصادية كبيرة وتراجع متواصل في سعر العملة منذ سنوات. ويعتبر بنك عوده مصر واحد من أهم استثمارين استراتيجيين لمجموعة عودة خارج لبنان نظراً لأهمية السوق المصري وحجمه وفرص النمو المتاحة. وقد تمكن عوده مصر من تسجيل نسب نمو عالية خلال الفترة الأخيرة، إذ ارتفعت قيمة الأصول بأكثر من 28 في المئة منذ بداية العام 2018 لتصل إلى 71.7 مليار جنيه مصري (4.8 مليار دولار أميركي) في الربع الثالث من العام الماضي. ويمثل هذا الرقم نحو 10 في المئة من إجمالي أصول مجموعة بنك عودة. كذلك، ساهم عوده مصر بنحو 16.4 في المئة من أرباح المجموعة في النصف الأول من العام الماضي.
ثالثاً، تبلغ القيمة الدفترية لعوده مصر 6.9 مليار جنيه مصري ما يعادل 422 مليون دولار أميركي، وفي حال إتمام الصفقة عند سعر 700 مليون دولار مثلا، فإن مجموعة عوده ستحقق أرباحاً بقيمة 278 مليون دولار من هذا الاستثمار، مع العلم أن أرباح المجموعة بلغت 250 مليون دولار في النصف الأول من العام الماضي.