مصر: "شل" و"شيفرون" و"مبادلة" تفوز
بأولى عقود التنقيب في البحر الأحمر

30.12.2019
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

أعلنت شركة جنوب الوادي القابضة للبترول المصرية عن نتائج المزايدة الأولى التي اجرتها على ثلاثة من البلوكات في البحر الأحمر حيث فازت كل من "شيفرون" الأمريكية بالبلوك رقم 1 و "شل" الهولندية بالبلوك رقم 3 وشركتي "شل" و"مبادلة" الإماراتية بالبلوك رقم 4.
وتبلغ المساحة الإجمالية للبلوكات حوالي 10 آلاف كيلومتر مربع ومن المرجح أن يبلغ الحد الأدنى للاستثمارات فيها حوالي 326 مليون دولار على أن يرتفع إلى عدة مليارات في مراحل التنمية في حالة تحقيق الاكتشافات.
وأشاد وزير البترول والثورة المعدنية المصري طارق الملا بتوقيع أولى عقود التنقيب في البحر الأحمر وذلك بعد اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع السعودية. وأوضح أن فوز شركات عالمية يشكل مؤشراً إيجابياً ومهما على مناخ الاستثمار الجاذب في مصر خاصة وأن تلك الشركات تمتلك أحدث التقنيات والخبرات المتراكمة للعمل في مناطق بكر مثل البحر الأحمر والتي تحتوي على العديد من التحديات مثل عمق المياه وضخامة حجم الاستثمارات اللازمة للبحث والاستكشاف والتنمية.
كما نوه الوزير الملا بأهمية دخول شركة "شيفرون" إلى السوق المصرية وأشار إلى أن فوز شركة "شل" بمنطقتين يؤكد استمرارها في التوسع في حجم استثماراتها بقطاع البترول المصري ويسهم في زيادة فرص نجاحها خاصة وإنها من الشركات العالمية القادرة على العمل في المياه العميقة.