"أكوا باور" تبني أول محطتين
للطاقة الشمية في اثيوبيا

23.12.2019
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

أعلنت شركة "أكوا باور" السعودية عن توقيع اتفاقيتين مع شركة الكهرباء الإثيوبية الحكومية لإنشاء أول مشروعين للطاقة الشمسية الكهروضوئية بطاقة 125 ميغاواط لكل منهما على ان تقوم شركة الكهرباء بشراء الانتاج على مدى 20 عاماً بسعر بلغ 2.526 سنت/ للكيلوواط ساعة.

وتم توقيع الاتفاقيتين بحضور رئيس الوزراء الإثيوبي آبي علي، والسفير السعودي في إثيوبيا سامي عبدالله ووزير المالية الإثيوبي أتو أحمد شايد والرئيس التنفيذي لشركة الكهرباء الإثيوبية إبراهيم بيلاي  والرئيس التنفيذي لشركة "أكوا باور" بادي بادماناثان.
وتقع المحطتان الجديدتان في "ديشيتو" و"غاد" وستساعدان على توفير احتياجات 750 ألف وحدة سكنية من الطاقة إضافة إلى خفض 320 ألف طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً.
وقال الوزير شايد:"  تنطلق إثيوبيا نحو خطط تنموية طموحة تتطلب إمدادات آمنة وموثوقة للطاقة، ويسرنا العمل مع "أكوا باور" في مشروع يسجل أدنى سعر تعرفة في قطاع الطاقة الشمسية في القارة السمراء".
كذلك لفت مدير عام الإدارة العامة للشراكات بين القطاعين العام والخاص بوزارة المالية الأثيوبية تيلاهون هايلي إلى أن  هذا المشروع هو الأول في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص ويمهد الطريق نحو المزيد من النجاحات المستقبلية في قطاع الطاقة الإثيوبي.
من جهته اعتبر بادماناثان أن المشروع هو الأول من نوعه على مستوى قطاع مرافق إنتاج الطاقة في إثيوبيا، وسيسهم في تنويع مزيج الطاقة. وشدد على أن الشركة ستظل حريصة على المساهمة في جهود الحكومة الإثيوبية لتلبية احتياجات البلاد من الطاقة.