بيروت تستضيف المؤتمر العلمي
للجمعية العربية للبحوث الاقتصادية

13.12.2019
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
افتتحت في مقر اتحاد الغرف العربية "مبنى عدنان القصّار للاقتصاد العربي"، فعاليات المؤتمر العلمي الخامس عشر للجمعية العربية للبحوث الاقتصادية، بعنوان "التنمية العربية بين التحديات الراهنة وآفاق الثورة الصناعية الرابعة"، والذي تنظمه الجمعية بالتعاون مع المعهد العربي للتخطيط واتحاد الغرف العربية، ويستمر على مدى يومي 13 و14 ديسمبر.
وتحدّث في افتتاح أعمال المؤتمر، أمين عام اتحاد الغرف العربية د. خالد حنفي، الذي نوّه بانعقاد المؤتمر في مقر الاتحاد في بيروت، معتبرا أنّ "الإصرار على انعقاد المؤتمر في لبنان ووجود هذه النخبة من الأكاديميين والاقتصاديين من العديد من البلدان العربية، يمثّل رسالة دعم قوية إلى لبنان واللبنانيين من قبل إخوانهم وأشقائهم، في ظل الظروف والتحديات التي يمرّ بها لبنان". 
ولفت حنفي إلى "اهميّة الدور الذي يلعبه اتحاد الغرف العربية بصفته الممثل الحقيقي للقطاع الخاص العربي"، معتبرا أنّ "القطاع الخاص العربي يساهم بنسبة 75 في المئة من الناتج المحلّي الإجمالي العربي، كما يساهم في خلق حوالي 75 في المئة تقريبا من فرص العمل"، مؤكّدا أنّ "الاتحاد منذ نشأته نادى بالعمل العربي المشترك، وكانت له جهود حثيثة في ضرورة وجود الاتحاد الجمركي والسوق العربي المشتركة، ومواكبة تحديات الثورة الصناعية الرابعة والثورة الرقمية الثانية، وضرورة تعزيز سبل التكامل الاقتصادي العربي، وتسهيل إطلاق الشراكات الاستثمارية والأعمال الذكية".
الحمش 
من جانبه أشار رئيس مجلس إدارة الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية، د. منير الحمش، إلى "أهمية انعقاد المؤتمر في مدينة بيروت التي تحتل مكانا بارزا في ذاكرة الجمعية، ففيها انطلقت أعمالا هامّة لأنشطتها، وفيها تجد الجمعية ملاذا آمنا لإطلاق نشاطاتها خاصة عندما نجد بعض المعوقات في بعض الأقطار العربية فيما يتعلّق بإجراءات السفر والانتقال".
وقال: "بعد أن تمّ وضع الترتيبات منذ ثلاثة أشهر لانعقاد المؤتمر، كان هناك من ينصح بأن نبحث عن مكان آخر بسبب ما يجري في شوارع وساحات لبنان، ولكن مجلس الإدارة صمم على المضي في ترتيبات انعقاد المؤتمر في بيروت"، كرسالة دعم ومحبة إلى لبنان وشعب لبنان الشقيق.
مال الله 
وألقى أمين عام الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية، د. أشرف العربي، كلمة نيابة عن مدير عام المعهد العربي للتخطيط د. بدر عثمان مال الله، حيث قدّم نبذة عن المعهد، لافتاً إلى أنّ المعهد يقوم بدور بارز يهدف إلى دعم جهود وإدارات التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية، من خلال أنشطته ومهامه التي تشمل بناء وتطوير القدرات الوطنية البشرية، وتقديم الخدمات الاستشارية والدعم المؤسسي، وإعداد البحوث والدراسات العامة والمتخصصة.
العربي
بدوره قدم منسّق عام المؤتمر، أمين عام الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية د. أشرف العربي، نبذة عن أعمال المؤتمر وجلساته، مشدداً على أنّ "هناك ارتباط وثيق بين التعليم والتدريب والبحث العلمي والثورة الصناعية الرابعة"، مشيراً إلى أنّه "هناك ضرورة لإجراء تحليل دقيق للفكر التنموي واختيار ما يناسب المجتمعات العربية ليتم وضعها في خطط التنمية بما يتوافق مع المجتمع"، لافتا إلى "وجود ضرورة بالتركيز على دور التعليم الفني الذي يمكن أن يساعد في توفير العمالة المدربة والمؤهلة لاستخدام التكنولوجيا في الصناعة".