شركة النفط العمانية تسير على خطى أرامكو
وتطرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام

06.12.2019
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

أعلن وزير النفط والغاز العماني محمد الرمحي أن السلطنة تسعى إلى طرح نسبة تتراوح بين 20 و25 في المئة من أسهم شركة النفط العمانية للاكتتاب العام قبل نهاية العام 2020 لتسير على خطى شركة أرامكو السعودية.
وأوضح الوزير الرمحي أن هذه الخطوة تأتي هذه في إطار سعي الحكومة العمانية إلى تحقيق مجموعة من الأهداف أبرزها تأمين التمويل اللازم لمجموعة من المشاريع بينها استثمار 20 مليار دولار لتطوير القطاع النفطي خلال السنوات الخمس المقبلة، بالإضافة إلى تطوير "مشروع الدقم" وهو استثمار استراتيجي يضم منطقة صناعية وميناء ومصفاة للنفط.
كذلك أشار إلى أن الطرح يندرج في إطار توجه الحكومة إلى مشاركة القطاع الخاص بهدف توجيه الاقتصاد نحو المزيد من الكفاءة التشغيلية، ومن ضمن استراتيجية السلطنة لبيع بعض الأصول لتمويل عجز الميزانية الذي بلغ بحسب البيانات التقديرية للعام الحالي سيبلغ 7.2 مليار دولار بسبب تراجع أسعار النفط وارتفاع النفقات إلى 33.5 مليار دولار.
وتتماشى هذه الخطوة أيضاً مع الخطة الخمسية لإعادة هيكلة الاقتصاد وتنويعه من أجل زيادة مساهمة القطاع غير النفطي حيث تطمح عمان إلى أن  ترتفع مساهمته بشكل كبير لتبلغ 78 في المئة إذ لا تتعدى هذه النسبة حالياً 30 في المئة.