موجة شراء عقارات لبناء محطات وقود
على طريق دمشق ـ بيروت

27.11.2019
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

تنشط كبرى شركات المحروقات في لبنان مثل "توتال" و"كورال" و"أي.بي.تي." على خط شراء العقارات على طريق بيروت – دمشق الدولي في إطار سياستها لتوسعة شبكة محطاتها وللاستفادة من انخفاض أسعار العقارات حالياً.

وتسعى هذه الشركات لزيادة عدد محطاتها في ظل توقعاتها للحركة الكثيفة التي سيشهدها هذا الطريق في مرحلة إعادة إعمار سوريا ما دفعها لشراء العقارات خاصة على الخط الممتد من البقاع نزولاً إلى بيروت الذي لا يحتوي الكثير من المحطات على عكس الخط المتجه صعوداً نحو البقاع المكتظ بمحطات الوقود.

وفي هذا الإطار يتوقع ان تنهي شركة "توتال" التفاوض على شراء أحد العقارات في منطقة صوفر الذي كان معروضاً في السابق بقيمة 400 دولار للمتر المربع بينما تراجع سعره اليوم إلى حوالي 200 دولار للمتر المربع.
وقد لا تقوم الشركات التي تشتري العقارات ببناء المحطات فوراً لكنها تقوم بالاستحصال على رخص مباشرةً من وزارة الطاقة لحماية أسبقيتها في هذه المنطقة كون القانون اللبناني يفرض ألا تقل المسافة بين أي محطتين لبيع المحروقات عن 800 متر.
تجدر الإشارة إلى أن الشركات الثلاث وفي حال لم تتمكن من شراء الأراضي تتجه نحو التفاوض مع المالكين لتوقيع عقود استثمار للأراضي لمدة تتراوح بين 7 و12 عام تقوم خلالها ببناء المحطة وتشغيلها قبل إعادتها للمالك عند انتهاء العقد مقابل إيجار سنوي.