115 مليون دولار لشركة «باورتك»
بيمو سيكيوريتايزيشن: تمويل القرض من صناديق إنماء أوروبية

25.11.2019
نبيل حداد
رونالد يزبك
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

خرجت شركة «بيمو سيكيوريتايزيشن» عن خط نشاطها الغالب والمتعلق بعمليات التسنيد، ونوّعت نشاطها باتجاه إتمام مشروع تسليف، كذلك انتقل نشاطها من مجال التمويل من مصادر لبنانية أو عربية إلى توفير مصادر تمويل أوروبية.

أعلنت شركة «BSEC» مقرها لبنان بالتعاون مع شركة بيمو للاستثمار المحدودة مقرها دبي عن إنجاز اتفاقية تسليف لصالح شركة «آي. بي. تي باورتك» بمبلغ قدره 115 مليون دولار علماً أن الشركتين اللتين أنجزتا الاتفاقية تابعتان لمجموعة بنك بيمو.

تمويل أوروبي

ويبدو أن تمويل قرض التسليف جاء في الميدان الأوروبي، إذ تعاونت «بيمو سيكيوريتايزيشن» وبيمو للاستثمار لتوفير الدين المطلوب لتمويل المشاريع من صناديق إنماء أوروبية، إذ وفّر بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) مبلغ 60 مليون دولار، حيث شكل القرض إلى شركة «باورتك»أول قرض يمنحه هذا الصندوق مباشرة إلى شركة خاصة في لبنان.

إلى ذلك، قاد بنك التنمية الألماني (DEG) إئتلافاً وفّر من خلاله مبلغ 55 مليون دولار وقد شمل هذا الائتلاف مؤسسة بروباركو (PROPARCO) التابعة للوكالة الفرنسية للتنمية، وشركة فنفند (Finnfund) الفنلندية المتخصصة في الاستثمار في الدول النامية.

وهكذا يبدو أن التمويل كان أوروبياً ولاسيما من ألمانيا وفرنسا وفنلندا ودول أخرى.

مدير شركة BSEC رونالد يزبك قال: «تجسد هذه الصفقة رغبة صناديق التنمية الأوروبية في تقديم حلول ملموسة للتحديات التي تواجه الدول النامية، مشيداً بفريق شركة «باورتك»الذي ساهم في إنجاز عملية مميزة حجماً وتأثيراً».

ولم يتم الإفصاح عن شروط هذه الاتفاقية التي لا يتم الإعلان عنها عادة، إلا أنه علم من مصادر موثوقة أن التسليف هو طويل الأجل وبمعدل فائدة معقول في هذه المرحلة.

«باورتك»

تعتبر شركة «أي. بي. تي باورتك» بين الشركات الرائدة في مجال هندسة أنظمة توليد الطاقة في قطاع الاتصالات بحيث تتواجد في 11 بلداً، وعملت على تنفيذ مشاريع في أكثر من 50 بلداً حول العالم.

وتشير المعلومات أن الشركة تضم عدداً من المساهمين وهي بإدارة المدير العام نبيل حداد الذي علّق على الاتفاقية قائلاً: «تشكل هذه العملية الحجر الأساس لعلاقة طويلة الأمد مع بنوك الاستثمار والإنماء الأوروبية وستتيح للشركة فرصة تحويل قطاع الاتصالات إلى قطاع يتحلى بإستدامة أكثر وأطر أكثر حماية للبيئة من خلال تزويدنا بحلول فعالة».

وكانت شركة «باورتك» حصلت مؤخراً على عقد حصري بحيث تتولى منفردة كافة أعمال المحطات التابعة لشركة «تاتش» وجاء ذلك إثر مناقصة شاركت فيها 3 شركات.

وعلم أن القرض الممنوح لشركة «باورتك» مخصص في قسم كبير منه لمشاريع تنفذها الشركة في أفريقيا وبخاصة في غينيا.

تبقى الإشارة إلى أن إتمام عملية التسليف لشركة «باورتك» وعلى النحو الذي تمت فيه، إنما تعكس طبيعة الظروف المالية التي يشهدها لبنان ولاسيما لجهة معدلات الفائدة السائدة منذ أواخر العام الماضي الأمر الذي دفع بشركة «بيمو سيكيوريتايزيشن» اللجوء إلى الأسواق الأوروبية