اتفاقية ربط كهربائي بين مصر
والأردن ومجلس التعاون الخليجي

07.11.2019
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

وقعت مصر والأردن وهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي مذكرة تفاهم لربط شبكات الكهرباء فيما بينها.
ووقع المذكرة وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري محمد شاكر، ووزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة الزواتي ورئيس مجلس إدارة هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي نواف آل خليفة وذلك على هامش أعمال الدورة الـ 13 للمجلس الوزاري العربي للكهرباء.
وأوضح الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالجامعة العربية كمال علي أن مشاريع الربط الكهربائي الحالية بين كل من مصر والسعودية ومصر والسودان، إضافة إلى مشاريع الربط الكهربائي الخليجي والربط الكهربائي المغاربي وغيرها كلها تصب في تفعيل مشروع الربط الكهربائي العربي وتحقيق التنمية المستدامة في دول المنطقة. ولفت إلى أن الإطار التشريعي للربط الكهربائي العربي وإقامة السوق العربية المشتركة للكهرباء تسير بشكل سريع.
من جهتها أشارت مديرة الشؤون الاستراتيجية والعمليات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في البنك الدولي آنا بيردي إلى أن الدول العربية تمتلك فرصاً كبيرة واستثنائية لتحقيق الربط الكهربائي بين بعضها البعض ما يعزز من الاندماج والشمولية ويدعم النمو الاقتصادي لدول المنطقة التي تعتمد معظمها على النفط كمصدر أساسي للدخل.
تجدر الإشارة إلى أن دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تنتج حوالي 300 غيغاواط من الكهرباء إلا أن قدرات ربط الكهرباء فيما بينها عبر الشبكات الموجودة لا تتجاوز 15.8  غيغاواط.