أرباح شركات الاتصالات السعودية:
نمو متواصل وريادة لـ "الاتصالات السعودية"

07.11.2019
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
بلغت الأرباح الصافية لشركات الاتصالات السعودية الثلاث "اتصالات السعودية، "زين" و"موبايلي" خلال الربع الثالث من السنة المالية نحو 2.92 مليار ريال، ما مثّل نموا بنحو 9.7 في المائة مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي. أما أرباح الأشهر التسعة الأولى فبلغت 8.88 مليار ريال بنمونسبته 20 في المئة مقارنة بذات الفترة من العام الماضي. وهيمنت "الاتصالات السعودية" على نحو 94.1 في المئة من الأرباح خلال الربع الثالث، وعلى نحو 95 في المئة من الأرباح الإجمالية خلال الأشهر التسعة الأولى. وبلغت قيمة أرباحها في الربع الثالث نحو 2.75 مليار ريال، ما شكل نموا بنسبة 3.9 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. وعزت الشركة ارتفاع صافي الأرباح، في الربع الثالث والتسعة أشهر بشكل أساسي إلى ارتفاع الإيرادات، وانخفاض المصاريف التشغيلية. وارتفعت أرباح الشركة نحو 8.7 في المئة خلال التسعة أشهر الأولى من 2019 وحققت 8.34 مليار ريال، مقابل 7.67 مليار ريال للفترة نفسها من العام الماضي.
أما "زين" فجاءت في المرتبة الثانية بعد الاتصالات السعودية من حيث الأرباح، بعد أن استطاعت أن تقفز بأرباحها الصافية بنحو 152 في المئة وتحقق 121 مليون ريال. وأرجعت الشركة سبب نمو الأرباح للربع الخامس على التوالي إلى زيادة الإيرادات نتيجة ارتفاع الطلب على منتجات وخدمات الشركة. وأوضحت "زين" أن ارتفاع صافي الأرباح، يعود كذلك إلى انخفاض المصاريف التشغيلية والإدارية. وتحولت الشركة للربحية في التسعة أشهر الأولى من 2019؛ بصافي ربح بلغ 380 مليون ريال، مقارنة بخسائر بلغت 67 مليون ريال في الفترة نفسها من العام 2018.
أما "موبايلي"، فعادت إلى تحقيق الربحية خلال الربع الثالث من 2019، وسجلت صافي ربح بلغ 51.1 مليون ريال، مقابل خسائر صافية بلغت حوالي 31 مليون ريال في الربع المماثل من 2018. وأوضحت الشركة، أنها استمرت في تحسين إيراداتها للربع الثامن على التوالي، نتيجة تحسن إيرادات قطاع الأفراد ونمو مبيعات قطاع الأعمال وقطاع الجملة، ونمو قاعدة الألياف الضوئية وزيادة وتحسن قاعدة العملاء. وأشارت إلى أن مصاريف التمويل استقرت عند 206 مليون ريال، على الرغم من الأثر السلبي نتيجة لتطبيق "المعيار الدولي للتقارير المالية" IFRS. وأظهرت بيانات الشركة، تسجيل صافي ربح بلغ 156 مليون ريال، خلال التسعة أشهر الأولى من 2019، مقابل صافي خسائر بقيمة 203 مليون ريال للفترة نفسها من 2018.