مشاريع الكويت:
سندات بـ 500 مليون دولار

30.10.2019
فيصل العيار
بيناك مايترا
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

استكملت شركة مشاريع الكويت (القابضة) إصدار سندات بقيمة 500 مليون دولار لأجل سبع سنوات بفائدة 4.229 في المئة، وأتى الإصدار في سياق برنامج الشركة لإصدار أوراق مالية متوسطة الأجل باليورو بقيمة 3 مليار دولار.

وبلغ حجم الطلب على الطرح 3.6 مليار دولار، أي ما يعادل سبع مرات المبلغ المطلوب، وبذلك تكون الشركة مددت استحقاق الديون من 4.1 إلى 4.7 سنوات، في وقت يساهم الإصدار في خفض تكلفة التمويل السنوية بقيمة 26 مليون دولار عند سداد السندات المستحقة في شهر يوليو المقبل.  

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي فيصل العيار أن حجم الطلب على الإصدار يعكس ثقة المستثمرين العالميين، كما يؤكد على الجهود المستمرة لإظهار متانة السوق الكويتية للمستثمرين في جميع أنحاء العالم، مشيراً إلى أن الشركة قادت مصدّري السندات الكويتيين في الأسواق العالمية منذ العام 2006، ولا تزال تشكل نموذجاً يحتذى به للقطاع الخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مستندة إلى نموذج الأعمال والممارسات الحصيفة المعتمدة.

بدوره قال رئيس المدراء الماليين بيناك مايترا أن الإصدار يؤكد تقدير المستثمرين لمستويات الشفافية المرتفعة التي تتمتع بها الشركة ونشاطها المنتظم في أسواق الدين، مشيراً إلى ان نجاح الإصدار عكسه تشديد التوجه المبدئي للسعر بمقدار 35 نقطة أساس إلى سعر الإصدار النهائي في تأكيد على احترام المستثمرين لسجل الشركة خلال فترة مزدحمة بإصدار السندات في المنطقة.

وتولى كل من بنك ABC البحرين، وبنك أبوظبي الأول، وإتش أس بي سي، وجي بي مورغان وشركة كامكو للاستثمار مهام المدراء الرئيسيين المشتركين. وجذب الإصدار 270 مستثمراً من مؤسسات عالمية، وشركات تأمين وصناديق تقاعد. وحظي الإصدار بتوزيع جغرافي متوازن، إذ استحوذ المستثمرون من أوروبا على 24 في المئة من الإجمالي، و23 في المئة من بريطانيا والنسبة نفسها لمستثمرين من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكذلك آسيا، ونحو 8 في المئة لمستثمري الحسابات الخارجية الأميركية ومستثمرين آخرين والسندات مدرجة في سوق لندن للأوراق المالية.