في انتظـار إنطـلاق «سـيـدر»
إطـلاق صنـدوق جـديـد خـاص بـالبنيــة التحتيــة

14.10.2019
جاك صراف
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

أعلن صندوق Tell Lebanon Infrastructure عن الإغلاق الأوليّ للصندوق  بقيمة 100 مليون  دولار أميركي والمخصّص حصرياً لإستثمارات البنية التحتية في لبنان، وهي خطوة مبدئية تليها مجموعة أخرى من الخطوات.

تتولى إدارة الصندوق إحدى الشركات التابعة لمجموعة Tell Group المتخصّصة في إدارة الأصول، والتي  تتخذ من جنيف مقرّاً لها وتخضع  لقوانين الهيئة السويسرية للرقابة على الأسواق المالية، وسوف يوفّر الصندوق للمستثمرين فرصة للإستثمار المباشر في محفظة استثمارية تضم مجموعة منتقاة من مشروعات البنية التحتية وغيرها من القطاعات ذات الصلة، وذلك خلال مراحل التطوير المختلفة.

سوف يتم تطبيق نهج  منظّم لعمليات الاستحواذ في ما يتعلّق بالمساهمات في مشروعات المحفظة الاستثمارية، وذلك بناءً على معايير المخاطر والعوائد والتحليل الأساسي للقطاعات. وسوف  يستفيد فريق عمل الصندوق من مهاراته وخبراته وشبكته العالمية وتواجده في السوق من أجل الحصول على المشاريع وتنفيذها وفقاً لتوجّه ونهج يرتبطان ارتباطاً وثيقاً بالأسهم الخاصة، وذلك بما يتماشى مع المعايير الاستثمارية للصندوق بهدف تعظيم العائدات المتناسبة مع المخاطر.

 ويهدف الصندوق إلى استغلال الفرصة الحالية للاستثمار في مشاريع البنية التحتية والقطاعات ذات الصلة في لبنان، والتي تشكّل جزءاً أساسياً من  خطة  الاستثمار الرأسمالي (CIP) التي اعتمدها  مجلس الوزرا ء والتي تشمل، على سبيل المثال  وليس الحصر، المبادرة العالمية للمؤتمر الاقتصادي للتنمية عبر الإصلاحات والأعمال (CEDRE)، بالإضافة إلى الفرص المحتملة الأخرى في البلاد. هذا، ويمثّل الإغلاق الأولي للصندوق علامة فارقة مهمة في الطريق الصحيح لتحقيق «مبادرة الاستثمار في البنية التحتية» في لبنان، والتي من شأنها أن تمهّد الطريق لتحقيق الانتعاش الاقتصادي للبلاد وتعزيز الوضع المالي في المنطقة.

إتحاد المستثمرين

والجدير بالذكر أن هذا الصندوق هو أولى ثمرات اتحاد المستثمرين اللبنانيين الذي تأسس بالتعاون مع وزير الاتصالات 

محمد شقير بصفته رئيس اتحاد الغرف اللبنانية، وقال إن الهدف هو تأسيس مجموعة تضم 900 رجل أعمال لبناني من العاملين في الخارج والموزعين على 40 بلداً عربياً وأجنبياً.

وأوضح صراف أن الصندوق سيتم الاكتتاب به على أربع مراحل وقد تمّ إغلاق المرحلة الأولى البالغة 25 مليون دولار على أن يتم تباعاً إغلاق المراحل الأخرى المتساوية، وأشار إلى أن الاتحاد استقطب إلى الآن 82 رجل أعمال من لبنان فيما تمّ إجراء مسح للأعضاء المحتملين لرجال الأعمال العاملين في الإمارات ومسقط والسعودية (الرياض – جدة) إضافة إلى الأردن وقطر. وأعلن صراف أنه تمّ تعيين 

منير الحسيني مديراً عاماً للشركة التي ستدير الصندوق الاستثماري.

وقال رئيس اتحاد المستثمرين إن ثمة استعدادات واضحة للاستثمار في لبنان وكل هذه الاستعدادات في انتظار حصول خطوات عملية للبدء في تنفيذ برنامج مؤتمر «سيدر» الذي يتضمن خطة للاستثمار الرأسمالي (CIP) لتنفيذ أكثر من 280 مشروعاً على مدى 12 عاماً.

صندوق FFA

كان بنك أف. أف. أي برايفت F. F. A. Private قد أعلن قبل بضعة أشهر عن إطلاق صندوق خاص للاستثمار في مشاريع البنية التحتية وذلك بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC) التابعة للبنك الدولي وهذا الصندوق هو أيضاً في انتظار إطلاق شرارة برنامج «سيدر» بحيث يتم من البدء استقطاب المبلغ المقرر في ضوء الإلتزامات التي أعطيت للبنك. وكان البنك قد اختار مؤخـــراً الخبيـــر 

زياد نكــد الذي كان يعمل في البنك الدولي مسؤولاً عن قطاع البنى التحتية كمـــا انضم إلى مجلس إدارة البنك عضو جديد هو  جمال الصغير وهو الآخر خبير دولي في مشاريع البنى التحتية في العالم من خلال عمله السابق في البنك الدولي