مدينة جونيه - لبنان
مقصد للسكن والسياحة

11.10.2019
مدينة جونيه - لبنان
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
عمر عبد الخالق

تعتبر مدينة جونيه واحدة من أبرز المدن الساحلية الأقرب إلى العاصمة بيروت، واكتسبت شهرة واسعة وتستقطب نشاطاً متنوعاً ولاسيما بعد الحرب اللبنانية من حيث السكن والتجارة والسياحة والترفيه، وبات اسم جونيه وهو معناه الزاوية في اللغة السريانية بظواهر عدة لعلّ أبرزها «التلفريك» الذي يربط المدينة بسيدة حريصا، فضلاً عن المرفأ السياحي الذي هو في طور التطوير الذي طال انتظاره.

عندما بادر الرئيس الأسبق اللواء فؤاد شهاب إلى شق أوتوستراد جونيه كجزء من الأوتوستراد الذي يربط بيروت بطرابلس، قوبلت المبادرة بإعتراضات من أهالي جونيه ضد هذا الأوتوستراد الذي جاء بديلاً من الطريق القديم الذي يمر ضمن قلب المدينة، أما اليوم فربحت جونيه الأوتوستراد الذي أقيمت على جانبيه المباني والمطاعم والمحلات التجارية، كما ربحت الطريق القديم الذي بات منطقة سياحية تراثية تعجّ بالرواد ليل نهار.

«الاقتصاد والأعمال اللبنانية» إنتقل مسحها الميداني إلى مدينة جونيه، مركز قضاء كسروان، والتي تبعد عن بيروت مسافة 20 كيلومتراً. هنا نتائج المسح:

22 مشروعاً

شمل المسح الميداني 22 مشروعاً جديداً تنوعت بين المشاريع السكنية التي بلغ عددها 15 والمشاريع السكنية/ التجارية التي بلغ عددها 7 مشاريع والتي ضمت صالات عرض في الطوابق السفلى مع غياب كامل للمشاريع التي تضم مكاتب وعيادات. وتنوعت المشاريع السكنية بين المباني المنفردة والمشاريع التي تضمّ أكثر من بلوك وبين المجمعات السكنية المتكاملة وما يعرف بالـ GATED COMMUNITY   مثل مشروع  LIMAR VILLAGE.

وعلى الرغم من كون معظم المشاريع التي تضمّنها المسح هي قيد الإنجاز، إلا أنه تجدر الإشارة إلى أن المسح أظهر وجود أكثر من 18 مشروعاً منجزاً ما بين نهاية العام 2016 ومنتصف العام 2018، إضافة إلى عدد من «الفلل» المنجزة وتلك التي هي قيد الإنجاز..

وتوزعت تواريخ تسليم المشاريع على الشكل التالي:

- 6 مشاريع تمّ تسليمها في حلول منتصف العام الحالي

- 7 مشاريع سيتم تسليمها مع نهاية العام الحالي

-  9 مشاريع يتوقع إنجازها في العام 2020

أما من حيث توزع المشاريع على المناطق الرئيسية في جونيه فهي كالتالي:

- 7 مشاريع في ساحل علما

- 4 مشاريع في كل من صربا وغدير

- 5 مشاريع في حارة صخر

- مشروعان في مناطق متفرقة من المدينة.

 

مساحات متنوعة

ضمّت المشاريع الـ22 نحو 331 طابقاً اشتملت على نحو 715 وحدة سكنية بالإضافة الى عدد من الصالات والمحلات التجارية التي لا يمكن إحصاء عددها كون المطورين يتركون هذه المساحات مفتوحة ويقومون بتقسيمها وفقاً لحاجة الراغبين بالشراء. وتميزت هذه المشاريع بتنوعها نسبياً من حيث المساحات مع طغيان للمساحات المتوسطة، وبعد ان كانت جونيه تاريخياً موجهة لأصحاب الدخل العالي والراغبين بالشقق الكبيرة وبالمواصفات العالية والخدمات المصاحبة  نظراً الى الإطلالة المميزة، أصبحت اليوم مقصداً للطبقات المتوسطة أيضاً ولطبقة الشباب مما دفع بالمطورين الى إدخال مساحات جديدة على مشاريعهم لم تكن مطلوبة من قبل.

 وتوزعت الشقق في المشاريع من حيث المساحات على الشكل التالي:

- 20 في المئة للشقق الصغيرة دون 115 متراً مربعاً التي ضمت مساحات تبدأ من 70 م.م

- 48.2 في المئة للشقق المتوسطة التي تتراوح مساحتها ما بين 120 و200 متر مربع

- 31.8 في المئة للشقق الكبيرة التي تتجاوز مساحتها 200 متر وصولاً إلى 500 متر مربع.

وكما تشابهت هذه المشاريع من حيث وجود الطابع السكني في كافة المشاريع، تشابهت بالنسبة الى عدد الطوابق مع فروقات بسيطة نظراً الى التصنيف العمراني المتشابه في معظم أنحاء المدينة بإستثناء الأحياء المصنّفة للفلل، وتراوح عدد الطوابق في المشاريع  ما بين 5 و 6 طوابق.

ومن حيث حجم المشاريع، 12 مشروعاً تألفت من بلوك واحد و 10 مشاريع تألفت من أكثر من بلوك منها مشروعان بنظام المجمعات السكنية.

 

الأسعار

أما من حيث الأسعار، فالملاحظ أنها تفاوتت بحسب اتجاه المبيعات لدى أصحاب المشاريع إذ انخفضت في المشاريع التي تغيب عنها الخدمات المشتركة وارتفعت في تلك ذات المواصفات لتقارب عدوى الأسعار المرتفعة في بيروت وضواحيها المباشرة وتصل إلى 3000 دولار للمتر المربع خاصة في مشاريع حارة صخر وساحل علما، وتراوح سعر المتر المربع السكني في معظم المشاريع ما بين 1400 و2300 دولار. وعند السؤال عن أسعار الأمتار المربعة في بعض الفلل المخصصة للبيع تبيّن أن الأسعار تراوحت ما بين 4000 و5000 دولار للمتر الربع.

وأظهر المسح الميداني الأسعار التالية:

-مكتبياً: وفي بعض المباني القديمة التي ضمت مكاتب وعيادات: تراوح سعر الإيجار السنوي ما بين 200 و250 دولاراً للمتر المربع 

-تجارياً: تراوح سعر الإيجار السنوي ما بين 350 و400 دولار للمتر المربع وما بين 4000 و5000 دولار للمتر المربع المخصص للبيع

-سكنياً: تراوح سعر الإيجار السنوي ما بين 160 و 200 دولار للمتر المربع.

مطورون أفراد

على الرغم من كون مدينة جونيه إحدى أنشط المدن اللبنانية، إلا أنه غابت عن المدينة شركات التطوير الكبيرة التي تعمل في بيروت وضواحيها وسيطر المطورون الأفراد والشركات الصغيرة الناشئة حديثاً على المشاريع، كما لوحظ وجود عدد من المشاريع يتم تطويرها بالشراكة بين عدد من المستثمرين لتخفيف الأعباء كذلك كما في ساحل المتن الشمالي لوحظ رواج فكرة المشاركات بين أصحاب الأرض والمطورين في عدد من المشاريع المنجزة وقيد الإنجاز.

علامات بارزة

بعيداً عن تكرار النقاط السلبية من تراجع نسب المبيعات وانخفاض الأسعار والفروقات بين الأسعار المعروضة وقيمة البيوعات الحقيقية وتفاقم أزمة قروض الاسكان المدعومة وامتناع معظم البنوك عن تقديم قروض سكنية غير مدعومة، يمكن التركيز في مشاريع مدينة جونيه على علامات بارزة رئيسية هي جودة البناء والتصاميم المميزة العصرية المضادة للزلازل  والمبتكرة والخدمات المشتركة والمساحات الخضراء والواجهات الزجاجية والقرميد الذي يزيّن معظم أسطح المباني، كذلك يمكن التركيز على جاذبية جونيه للراغبين في الشراء من مختلف المناطق اللبنانية.

الخدمات

رياضياً: تضم جونيه عدداً كبيراً من المجمعات الرياضية المتكاملة ومن الأندية المرخصة التي تمارس عدداً من الرياضات، ولكن تشتهر جونيه بملعب فؤاد شهاب البلدي لكرة القدم الذي يقام عليه كل عام عدد كبير من المباريات الرسمية المحلية والدولية. 

كذلك برزت في جونيه خلال العامين الأخيرين رياضة PARAGLIDING الهوائية والتي جذبت العديد من هواة هذه الهواية في لبنان وفي الدول المجاورة إلى زيارة المدينة. 

مصرفياً: تضم جونيه فرعاً لمصرف لبنان بالاضافة الى فروع لعدد من المصارف هي: اللبناني للتجارة، عودة، فينيسيا، لبنان والمهجر، بيبلوس، الاعتماد اللبناني، الموارد، مصر ولبنان، سيدروس، المتوسط، لبنان والخليج، الاعتماد، اللبناني الفرنسي، بيروت والبلاد العربية، سوسيته جنرال، IBL، فرست ناشونال، وفرنسبنك.

فندقياً: يقدّر عدد الفنادق في جونيه المعترف بها حسب مواقع الحجز الإلكتروني الأكثر شهرة 44 فندقاً تتنوع ما بين 3 و5 نجوم بالإضافة الى عدد من مباني الشقق المفروشة المخصصة للإيجار. 

كذلك تضم جونيه عدداً من المنتجعات البحرية المتكاملة المميزة التي تضم مساحات مخصصة للشاليهات. 

تعليمياً: تضم جونيه عدداً كبيراً من المدارس والجامعات الخاصة وبعض المدارس الرسمية ولعل أبرز هذه الجامعات: USEK,AUT,LEBNANESE GERMAN,AUL

الأسواق والمعالم السياحية: تضم جونيه في نطاقها وفي القرى المجاورة عدداً من الأسواق القديمة والمعالم السياحية المميزة التي تسهم خلال فصل الصيف بإرتفاع عدد زائري المدينة بشكل كبير ومن هذه المعالم سوق جونيه القديمة ومزار سيدة لبنان. 

مطاعم ومقاهٍ: ولعل أبرز المستفيدين من الحركة السياحية والخدمات المتنوعة في المدينة هو قطاعا المقاهي والمطاعم والملاهي الليلية اللذان ينشطان بشكل كبير في أنحاء المدينة وخاصة على الخط البحري، وتتنوع هذه المقاهي والمطاعم بين الشعبية والفاخرة وبين فروع لبعض العلامات البارزة عالمياً