مؤتمر الصناعات الزراعية في لبنان:
إطلاق خطة للصناعات الغذائية

03.10.2019
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
تحت عنوان "دعم الصناعات الزراعية: اختيار أساسي لمستقبل أفضل" انعقد في السراي الحكومي مؤتمر للبحث في مساهمة صناعة الأغذية الزراعية في الاقتصاد اللبناني وفي الخطوات الواجب اتخاذها لضمان مستقبل مستدام، وذلك برعاية وحضور وزير الصناعة وائل ابو فاعور، وبمبادرة مشتركة من وزارة الصناعة والسفارة الإيطالية في لبنان ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو). وحضر المؤتمر الممثل المقيم للأمم المتحدة في لبنان فيليب لازاريني، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي شارل عربيد، رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين د. فادي الجميل، القائمة بأعمال السفارة الايطالية روبيرتا دي ليتشي، وممثل مدير المكتب الاقليمي للمنطقة العربية في يونيدو - فيينا باسل الخطيب المسؤول عن التنمية الصناعية في اليونيدو مدير المشروع مارلين باكالي وحشد من المهتمين.
وألقى أبو فاعور كلمة شدد فيها على أهمية قطاع الصناعات الغذائية الذي ساهم عام 2017 بحوالي 23.7 في المئة من حجم الصادرات الصناعية، وانخفض عام 2018 الى 21.11 في المئة وفي الاشهر الستة الاولى من العام الحالي انخفض الى 20.53 في المئة. وذكر ان هذا الانخفاض ترافق مع ازدياد الصادرات الصناعية، التي ارتفعت في الاشهر الستة الاولى من العام 2019 بنسبة 12.1 في المئة عن العام 2018، وقال انه في ظل الأجواء السياسية والاجتماعية الملبدة بالقلق والمشوبة بالتشاؤم، لا بأس من بعض الاخبار الايجابية، وأهمها ارتفاع الصادرات بشكل عام في الاشهر الستة الاولى من العام 2019 بنسبة 12 في المئة عن العام الماضي وهذا امر ايجابي على المستوى الاقتصادي . وهناك ارتفاع بالصادرات بنسبة 20.2 في المئة بين العامين 2019 و2017. واعتبر ان ذلك يعني ان الاقتصاد قادر على النهوض إذا تم اعتماد الآليات الصائبة لدعم القطاعات الانتاجية. 
وقال لازاريني: "بإمكان الصناعة اللبنانية ان تتأهل للمنافسة على الصعيدين الاقليمي والعالمي. ضمن سياق التحديات الاقتصادية المتنامية، يلزمنا الاقدام على خطوات جريئة من اجل مجابهة التحديات التي تعترض القطاع والتقدم بما ينسجم مع التطورات التكنولوجية الراهنة ومعاييرها على المستوى العالمي".
من جهتها، اكدت دي ليتشي: أن "سياسة الدعم الإيطالية في لبنان تعطي أولوية واضحة لتعزيز القطاعات الإنتاجية، مع التركيز بشكل خاص على ايجاد فرص عمل وتعزيز المجالات التي يبرز فيها لبنان. ولا شك في ان الصناعة الزراعية تشكل إحدى نقاط القوة هذه. لذلك، تلتزم الوكالة الإيطالية للتعاون للتنمية والمؤسسات الإيطالية بتوفير المعرفة والدعم التكنولوجي لتطوير هذا القطاع".
 أما باكالي فقال "تتشرف منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) بدعم إطلاق خريطة طريق لقطاع الصناعات الغذائية في لبنان. ولطالما قامت اليونيدو بدعم تطوير التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة في لبنان من خلال البرنامج المحلي للمنظمة ونتوقع أن تلعب هذه الخريطة دورا أساسيا في تعزيز شراكتنا مع الحكومة اللبنانية."
واعتبر الجميّل: " ان قطاع الصناعة الغذائية يلعب دوراً استراتيجياً الصناعة اللبنانية، فالصناعات الغذائية تشكل 23 في المئة من مجمل الصادرات اللبنانية، ويؤمن القطاع فرص عمل لما يقارب 33 في المئة من اليد العاملة اللبنانية كما انه يضم العدد الاكبر من المصانع اللبنانية. انه قطاع اساسي يربط القطاع الزراعي بالقطاع الصناعي."
وأضاف: "نتمنى العمل على إطلاق محاور قطاعية بهدف زيادة القيمة المضافة لمنتجات بعد القطاعات الزراعية التقليدية وربطها بالصناعة الغذائية بعد تجسيد قدرتها وأهميتها وطلب السوق عليها بتحديد هويتها الخاصة عبر نظام التسمية الجغرافية المحددة AOC وفي هذا السياق نعطي أمثلة الزيوت وتفاح جبل لبنان وعلى خط آخر ادعو إلى استنباط جدوى أن نقوم باعتماد المنظومة العضوية للزراعة والتصنيع. واتمنى المزيد من التعاون بين المؤسسات الإيطالية واللبنانية خاصةً في التصنيع الغذائي."
وتحوّل الحدث منصّة لإطلاق خريطة طريق جديدة للزراعة الغذائية في لبنان، علما انه تمّ تطويرها على اساس انها جزء من مبادرة أوسع لليونيدو، نُظِّمت تحت شعار "تعزيز ايجاد فرص العمل والابتكار في قطاع الأغذية الزراعية في لبنان من خلال نقل التكنولوجيا والتدريب على المهارات".