منطقة بــرمــانــا - بعـبــدات اللبنانية
مجمعات سكنية راقية

19.09.2019
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
عمر عبد الخالق

تشكّل بلدتا برمانا وبعبدات ومعهما قنابة برمانا، عنواناً بارزاً للسياحة في لبنان على مدار العام تقريباً، وإن كان فصل الصيف يحظى بالحصة الأساسية من النشاط.

فالبلدتان المتجاورتان بل والمتداخلتان تحتضنان العديد من المنشآت السياحية ولاسيما المطاعم والمقاهي والفنادق، الأمر الذي يوفّر للسياح أجنبياً كان أو لبنانياً مروحة واسعة من الخيارات المتنوعة.

البلدتان في قضاء المتن الشمالي يبعدان نحو 30 كيلومتراً عن بيروت وبمتوسط ارتفاع 750 متراً عن سطح البحر، الأمر الذي يجعل مناخهما معتدلاً وصالحين للسكن صيفاً شتاءً.

اسم «برمانا» ذات أصل سرياني هو «بيت رومونو» أي بيت الرمان أو ربما البيت العالي، أما بعبدات فهي بيت عبدوتو، ومعناه بيت العبدة.

المسح الميداني لـ «الاقتصاد والأعمال اللبنانية» استهدف هذا المحور السياحي وعاد منه بالمعطيات التالية.

 19 مشروعاً

شمل المسح الميداني 19 مشروعاً جديداً طغى عليها الطابع السكني وطابع المجمعات وهو الطابع الذي تتميز به هذه المنطقة، حيث ضم مشروع واحد فقط مساحات مخصصة للصالات والمحلات التجارية وهو BROUMMANA 2516، يذكر أنه  في المباني المنجزة في بعبدات وبرمانا يوجد عدد من الصالات التجارية والمكاتب والعيادات التي لا تزال معروضة للبيع.

وعلى الرغم من كون معظم المشاريع التي تضمّنها المسح قيد الإنجاز إلا أنه تجدر الإشارة إلى أن المسح أظهر وجود أكثر من 10 مشاريع  منجزة  في منتصف العام 2018، إضافة إلى عدد من «الفيللات» المنجزة وتلك التي هي قيد الإنجاز خاصة في تلة بعبدات، كذلك تشهد المنطقة عملية ترميم لعدد من القصور والمباني القديمة خاصة في برمانا وذلك لإستخدامات تجارية ولتحويلها إلى مطاعم أو مقاهي أو PUBS أو بيوت ضيافة.

وتوزّعت تواريخ تسليم المشاريع على الشكل التالي:

- مشروعان تمّ تسليمهما 2018

- 9 مشاريع سيتم تسليمها العام الحالي

- 6 مشاريع يتوقع إنجازها في العام 2020

- مشروعان مقرر تسليمهما في العام 2021

أما من حيث توزّع المشاريع على المناطق الثلاث  فهي كالتالي:

- 11 مشروعاً في بعبدات

- 4 مشاريع في كل من برمانا وقنابة برمانا

مساحات متوسطة وكبيرة

ضمتّ المشاريع الـ19 نحو 252 طابقاً اشتملت على نحو 468 وحدة  سكنية وتميّزت هذه المشاريع بطغيان المساحات المتوسطة والكبيرة وبالغياب التام للشقق الصغيرة دون الـ100 متر مربع  بسبب توجه معظم المطورين نحو العائلات  الراغبة وبالمواصفات العالية والخدمات المصاحبة وبسبب قوانين التصنيف في المنطقة التي تمنع الشقق الصغيرة وذلك للحفاظ على طابع المنطقة العائلي ولتخفيف الزحمة في هذه البلدات.

وتوزّعت الشقق في المشاريع من حيث المساحات على الشكل التالي:

- 65 في المئة للشقق المتوسطة التي تتراوح مساحتها ما بين 120 و200 متر مربع.

- 35 في المئة للشقق الكبيرة التي تتجاوز مساحتها 200 متر وصولاً إلى 400 متر مربع.

وكما تشابهت هذه المشاريع من حيث الطابع السكني، تشابهت بالنسبة الى عدد الطوابق نظراً الى تشابه التصنيف العمراني في أحياء برمانا وبعبدات على صعيد الأبنية المخصصة للبيع، فتراوح عدد الطوابق ما بين 3 و5 طوابق في كافة المشاريع.

ومن حيث حجم المشاريع، طغت  المجمعات السكنية المتكاملة أو المشاريع التي تضم أكثر من بلوك واحد وهي المشاريع التي تشهد أعلى نسب مبيعات في المتن الشمالي نظراً الى الخدمات والمساحات المشتركة التابعة لهذه المشاريع. 

- 12 مشروعاً  تألفت من أكثر من بلوك وتراوح عدد البلوكات بين بلوكين مثل مشروع KENNABEH 165 و6 بلوكات مثل مشروع JIWAR BAABDAT 2 وصولاً إلى 15 بلوكاً كما مشروع BAABDAT HILLS، وتميزت هذه المجمعات بخدماتها من حيث الحراسة والأمن والمراقبة والحدائق المشتركة والمساحات المخصصة للمناسبات والمسابح وآبار المياه والتصاميم المميزة.

 

الأسعار

أما من حيث الأسعار، فتفاوتت بنسب بسيطة بحسب مواقع المشاريع، إذ تضم البلدات الثلاث بعض الأحياء القديمة التي انخفضت فيها الأسعار نوعاً ما وبعض الأحياء المطورة حديثاً والتي تتميز بإطلالة مميزة وببنية تحتية حديثة وتوزّعت أسعار الأمتار المربعة على الشكل التالي:

- ما بين 1400 و1500 دولار للمتر المربع في 4 من المشاريع.

- ما بين 1700 و1900 دولار للمتر المربع في 13 مشروعاً.

- أكثر من 2000 دولار في مشروعين.

وأظهر المسح الميداني أيضاً الأسعار التالية:

• مكتبياً وفي بعض المباني القديمة التي ضمت مكاتب وعيادات: تراوح سعر الإيجار السنوي ما بين 90و120 دولاراً للمتر المربع.

• تجارياً: تراوح سعر الإيجار السنوي ما بين 200 و250 دولاراً للمتر المربع.

• سكنياً: تراوح سعر الإيجار السنوي ما بين 60 و 105 دولارات للمتر المربع.

مطورون أفراد

بإستثناء وجود شركة KFOURY DEVELOPMENT  التي تقوم بتطوير مشروع واحد في هذه المناطق، غابت الشركات الكبيرة عن هذه البلدات وطغت الشركات الصغيرة التي تمّ تأسيسها حديثاً والمطورون الأفراد، كذلك تبيّن من خلال الجولة وجود عدد من المفاوضات بين مطوري ومالكي بعض الأراضي الكبيرة للتحضير لبدء مشاريع بصيغة المشاركة.

 

علامات بارزة

ما زالت أزمة قروض الإسكان المدعومة وارتفاع فوائد القروض المصرفية الخاصة المخصصة لشراء وحدات سكنية السمة الأبرز في هذه البلدات كما في كافة المناطق اللبنانية، وبدأ المطورون يلجأون الى عدد من الطرق لمحاولة تسييل الوحدات المنجزة وقيد الإنجاز إما من حيث الإيجار التملكي أو تقسيط مباشر لدى المصارف من دون فوائد او إتفاقات طويلة الأمد، وخلافاً للمناطق المجاورة لوحظ نسب شراء مرتفعة في هذه المناطق للمغتربين من أبناء المتن الشمالي الذين يستغلون اليوم انخفاض الأسعار للشراء، كذلك تبيّن إنخفاض الأسعار مقارنة بالسنوات السابقة بالاضافة الى تفاوت الأسعار بين تلك المعروضة وأسعار التي تتم فيها البيوعات الحقيقية إذ تمّ توقيع بعض العقود في أسعار تتراوح ما بين 1100 و1300 دولار للمتر المربع.

كذلك لوحظ تراجع نسب المبيعات وفقاً لشهادات بعض المهندسين المشرفين على المشاريع الذين لم يفصحوا عن نسب المبيعات لكنهم أشاروا إلى تراجع كبير في الاستفسار عن الشقق وارتفاع حدة المضاربات بين أصحاب المشاريع.

كذلك أشار المهندسون إلى وجود مفاوضات مع البلديات ودائرة التنظيم المدني في المتن الشمالي لمحاولة تعديل رخص بعض المشاريع لخفض المساحات دون الـ100 متر أملاً بالتمكن من تسييل عدد أكبر من الشقق.

وعلى الرغم من هذه الحقائق تبيّن أيضاً وجود عدد من الرخص التي هي قيد الإنجاز في هذه البلدات وخاصة في بعبدات.

الخدمات

لطالما شكّلت بلدة برمانا وجهة مفضّلة للسيّاح العرب الذين كانوا يضعون زيارتها على أولويات عطلتهم في لبنان نظراً إلى توفّر كافة الخدمات السياحية فيها من المنتجعات الجبلية والأسواق التجارية والفنادق والمطاعم والمقاهي ومؤخراً رواج فكرة الـPUBS  في المباني القديمة مثل CICADA BAR و CINCO LOUNGE، كما تشهد برمانا في الصيف عدداً من المعارض الفنية والنشاطات الرياضية.

فندقياً: تضم بلدة بعبدات 10 فنادق ومنازل ضيافة وبرمانا 6 فنادق كبيرة بالإضافة إلى منازل ضيافة التي هي قيد الترميم. ولعل أبرز هذه الفنادق هي GRAND HILLS BROUMMANA  و «فيلا برنتانيا» وهو مجمّع سياحي يحتضن 12 مطعماً مختلفاً تتنوّع أطباقها ما بين المطبخين الغربي واللبناني.

مطاعم: تضم البلدات الثلاث عدداً كبيراً من المطاعم المتنوعة والتي ترضي كافة الأذواق.

المقاهي: تضم قنابة برمانا 5 مقاهٍ كبيرة ولكن البلدة الأبرز في هذه المنطقة من حيث عدد المقاهي هي برمانا حيث تمتد على طول الشارع العريض القديم مجموعة من المقاهي الكبيرة.

مصرفياً: تضم البلدات الثلاث عدداً من فروع المصارف الرئيسية وهي بيبلوس، عوده، الاعتماد اللبناني، سوسيته جنرال، لبنان والمهجر، بيبلوس، اللبناني السويسري.

تعليمياً: تضم هذه البلدات عدداً من المدارس الرسمية والخاصة العريقة وأعرق هذه المدارس BROUMMANA HIGH SCHOOL