Porsche Taycan
نظام دفع كهربائي بالكامل

05.09.2019
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

كشفت "بورشه" عن أولى سياراتها الرياضية الكهربائية بالكامل في عرض عالمي أقيم في ثلاث قارات في الوقت نفسه (أميركا الشمالية والصين وأوروبا).

تجمع السيارة الرياضية "تايكان" الرباعية الأبواب الصالون ما بين أداء "بورشه" المعهود والتجهيزات المتطورة والتقنيات الرقمية ووسائل الاتصال المتكاملة والملاءمة للاستخدام اليومي.

سوف يتم في البداية طرح الطرازان "تايكان توربو إس" و "تايكان توربو"، وستتبعهما طرازات أقل قوةً من هذه السيارات ذات الدفع الرباعي هذا العام. وستكون "بورشه تايكان كروس توريزمو" أولى الطرازات التي تضاف إلى فئة الطرازات الكهربائية. 

تولد سيارة "تايكان توربو إس" قوة تصل إلى 761 حصاناً، مع تقنية التحكم في الانطلاق، وتتسارع من السكون إلى 100كم/الساعة في 2٫8 ثانية، ويمكنها قطع مسافة تصل إلى 412 كيلومتراً بالشحنة الواحدة، فيما تولِّد نسخة "تايكان توربو" قوةً تصل إلى 680 حصاناً، وتتسارع من السكون إلى 100كم/الساعة في 3٫2 ثوان. وتقطع مسافة 450 كيلومتراً بالشحنة الواحدة.  وتبلغ السرعة القصوى لسيارتي الدفع الرباعي 260 كم/الساعة.

وتعتبر سيارة "تايكان" أول سيارة بنظام يعمل بجهد 800 فولت بدلاً من النظام الذي يعمل بجهد 400 فولت المعتاد في السيارات الكهربائية. ويمكن إعادة شحن البطارية بطاقة تكفي لقطع مسافة 100 كيلومتر في غضون خمس دقائق باستخدام التيار المباشر من شبكة شحن عالية الطاقة. تستغرق البطارية 22٫5 دقيقة للوصول من 5 إلى 80 في المئة من الشحن في ظروف الشحن المثالية، وتصل قدرة الشحن القصوى الى 270 كيلو واط. كما يبلغ إجمالي سعة بطارية بورشه فائقة الأداء 93٫4 كيلو واط ساعة. ويستطيع سائقو "تايكان" شحن سياراتهم حتى 11 كيلو واط بالتيار المتردد في منازلهم.

تتضمن المقصورة مجموعة من شاشات العرض الكبيرة، وتم الدمج بين شاشة عرض نظام المعلومات والترفيه قياس 10٫9 بوصات وشاشة العرض الخاصة بمقعد الراكب والتي تأتي كتجهيز اختياري في خط واحد لتصبحا أشبه بلوحٍ أسود زجاجي. وقد أعيد تصميم جميع واجهات المستخدم في السيارة. كما قُلِّص عدد أدوات التحكم التقليدية مثل المفاتيح والأزرار إلى حدٍ كبير، وحلت مكانها أنظمة تحكم ذكية سهلة الاستخدام، بتقنية التشغيل باللمس أو وظيفة التحكم الصوتي، الذي يستجيب لعبارة "Hey Porsche".

تعد سيارة "تايكان" أول سيارة من "بورشه" بمقصورة خالية من الجلد، حيث تم تجهيز المقصورة بمواد مبتكرة معاد تدويرها، ما يبرز مفهوم الاستدامة الذي تقوم عليه السيارة الكهربائية.  يتيح "حيز الأقدام" للركاب في الخلف جلوساً مريحاً ويضمن الارتفاع المنخفض للسيارة المعهود في السيارات الرياضية. تتوفر السيارة بصندوقي أمتعة، حيث تبلغ سعة حجرة الأمتعة الأمامية 81 لتراً، فيما يبلغ حجم صندوق الأمتعة الخلفية 366 لتراً.

تأتي سيارتا "تايكان توربو" و "تايكان توربو إس" بمحركين كهربائيين فائقا الكفاءة، أحدهما على المحور الأمامي والآخر على المحور الخلفي، ما يمنح السيارة قوة دفع رباعية.

تستعين "بورشه" بنظام تحكم مركزي للتحكم في أنظمة التحكم في شاسيه سيارة "تايكان"، ويعمل نظام بورشه 4D المتكامل للتحكم في الشاسيه على تحليل جميع أنظمة التحكم في الشاسيه ومزامنتها في الوقت الفعلي.

تتوفر السيارة بأربعة أنماط قيادة هي: "راينج" و"نورمال" و"سبورت" و"سبورت بلاس"، ويمكن إضافة أنظمة فردية حسب الحاجة في نمط القيادة الفردي "إنديفيديوال".

الجدير ذكره أنه بحلول العام 2022، ستكون "بورشه" قد استثمرت أكثر من 6 مليارات يورو في السيارات الكهربائية. وسوف يتوفر طرازي "تايكان" في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في النصف الأول من العام 2020.