مصر: 60 مليار دولار
استثمارات في المشاريع النفطية

26.08.2019
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

أعلن رئيس مجلس الوزراء المصري د. مصطفى مدبولي بعد لقائه بوزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا أن قيمة الاستثمارات التي تم ضخها في مشاريع تطوير الحقول والتكرير والبتروكيماويات والبنية التحتية في مصر فاقت 60 مليار دولار.

وأوضح مدبولي أن هذه المبالغ توزعت بين 32.5 مليار دولار على المشاريع التي بدأ تشغيلها و 14.7 مليار دولار في المشارع قيد التنفيذ و 12.7 مليار دولار في المشاريع التي تقترب من نهايتها. وأشار إلى أن الدولة تبدي اهتماما كبيرا بقطاع البترول باعتباره من القطاعات الحيوية التي تسهم في دفع عجلة الانتاج والتنمية، وإلى أنه يتم العمل على زيادة حجم المشاريع الخاصة بالاستكشاف والتنقيب.

ومن جهته أشار الوزير الملا إلى أن هذه الاستثمارات ساهمت في توفير احتياجات السوق المحلي في مصر حيث تم توفير خلال العام الماضي  13.4 مليون طن من السولار، و7.3 مليون طن من البنزين، و3.9 مليون طن من البوتاجاز. ولفت إلى أن الوزارة تركز خطة عملها المستقبلية على ثلاثة محاور رئيسية هي  تطوير وإنشاء العديد من الموانئ الجديدة، واتمام العمل بالمنظومة التشريعية الخاصة بالمراقبة والتحكم في تداول وتوزيع المنتجات البترولية، وتطوير معامل التكرير القائمة وزيادة قدرتها الانتاجية وتنفيذ مجموعة من مشاريع التكرير والبتروكيماويات الجديدة في كافة المحافظات.