يُعقد برعاية الرئيس سعد الحريري:
الإعلان عن مؤتمر الاقتصاد الرقمي Digital Lebanon

31.07.2019
من اليمين الوزير عادل أفيوني، الوزيرة د. مي شدياق، الوزير محمد شقير وفيصل أبو زكي
جانب من الحضور
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
عُقد اليوم في السراي الحكومي مؤتمر صحفي أُعلن خلاله عن مؤتمر الاقتصاد الرقمي Digital Lebanon Conference الذي يُعقد تحت رعاية دولة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، ويتشارك بتنظيمه مجموعة الاقتصاد والأعمال مع وزارة الاتصالات ووزارة الدولة لشؤون الاستثمار والتكنولوجيا ووزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية ومكتب رئاسة مجلس الوزراء والبنك الدولي وذلك في 13 أيلول/سبتمبر 2019 في فندق فينيسيا - بيروت. 
وتحدث في المؤتمر الصحفي كل من وزير الاتصالات محمد شقير، وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية د. مي شدياق، وزير الدولة لشؤون الاستثمار والتكنولوجيا عادل أفيوني ونائب الرئيس التنفيذي لمجموعة الاقتصاد والأعمال فيصل أبوزكي. وشارك في المؤتمر الصحافي كبير مستشاري رئيس مجلس الوزراء د. نديم المنلا إضافة إلى قادة وممثّلي شركات الاتصالات والمعلوماتية المحلّية والأجنبية ومن بينهم الرئيس التنفيذي لشركة تاتش في لبنان إمري غوركان، رئيس مجلس إدارة شركة ألفا ومديرها العام مروان الحايك، الرئيس التنفيذي لشركة هواوي في لبنان فينغ نان، مدير شركة اريكسون في لبنان طوني عبود، رئيس فريق العملاء في نوكيا روجيه غريّب إضافة لممثلي مؤسسات رسمية وشركات وإعلاميين.  
 

شقير

شدّد الوزير شقير في كلمته على أهمية انعقاد مؤتمر الاقتصاد الرقمي برعاية الرئيس سعد الحريري، واعتبر أن من شأن عقد هذا المؤتمر "المساهمة في ولوج الحداثة في اقتصادنا وفي معاملاتنا اليومية"، خصوصاً في سياق "الجهود التي تبذلها الحكومة لتحقيق التحوّل الرقمي وبعد مبادرة القمة الاقتصادية العربية المنعقدة في بيروت القاضية بإنشاء صندوق بقيمة 200 مليون دولار للاستثمار في مجالات التكنولوجيا والاقتصاد الرقمي". وقال أن وزارة الاتصالات تتابع مدّ شبكة الألياف الضوئية التي ستُنجز خلال عامين، وتواصل تعميم خدمة الـ 4G وصولا إلى خدمات الـ LTE، كما أن وزارة الاتصالات بصدد دراسة إطلاق خدمة الجيل الخامس من شبكات الاتصالات النقالة 5G.
 

شدياق

من جهتها توقعت الوزيرة د. مي شدياق أن يتم الانتهاء من إعداد الاستراتيجية وخطة العمل الوطنية للتحوّل الرقمي في الخريف المقبل، مشيرة إلى أن تفعيل العمل والاستثمار في مجال التكنولوجيا والتحول الرقمي يتطلب تعاوناً وتنسيقاً بين القطاعين العام والخاص. وعبّرت عن أملها من أن تتمكن الحكومة من اتخاذ الإجراءات الضرورية للانطلاق في برنامج التحول الرقمي، مشيرة إلى جهوزية القطاع الخاص لدعم أي خطوات حكومية، خصوصا في الوقت الذي تلعب فيه الشركات اللبنانية دوراً رائداً في مجال البرمجيات والمعلوماتية حول العالم. 
 

أفيوني

من جهته شدّد الوزير أفيوني على أهمية تنظيم مؤتمر الاقتصاد الرقمي في "إطار اقتصادي وانمائي وفي ظل الرؤية الاقتصادية التي تتبناها الحكومة". وأوضح أن بناء اقتصاد رقمي يشكل إحدى عناصر هذه الرؤية الحكومية، وأنه يساهم في تعزيز النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل وجذب الاستثمارات. وأشار إلى أن وزارته تعمل مع باقي الوزارات المعنية على خلق البيئة الحاضنة لتحقيق التحوّل الرقمي الوطني، من خلال مجموعة سياسات وحوافز، وتسريع التحول الرقمي في القطاعين العام والخاص وتحفيز الاستثمارات في القطاعات الرقمية ودعم أصحاب المبادرات والمشاريع الجدية. وشدد الوزير أفيوني على ضرورة التعاون مع القطاع الخاص ومع الشركات المحلية والعالمية وكذلك الاستفادة من قدرات اللبنانيين في لبنان والمهجر.  
 

أبوزكي

من جهته شدّد أبوزكي على أهمية عقد مؤتمر الاقتصاد الرقمي في 13 أيلول/سبتمبر المقبل، وقال أنه يهدف إلى ابراز جاذبية لبنان كمقصد للاستثمار في الاقتصاد الرقمي وإلى تشجيع الشركات على اعتماد لبنان كمركز للقيام بتطوير التطبيقات والمنصات وتوفير الخدمات الرقمية على المستويين الاقليمي والدولي. وذكر أن المؤتمر سيناقش استقطاب الاستثمار الخاص إلى كافة قطاعات الاقتصاد الرقمي في لبنان وتطوير البيئة المحفزة لنمو القطاع وإعطاء التحول الرقمي في القطاع الحكومي قوة دفع جديدة وتشجيع أصحاب المشاريع الناشئة في القطاع الرقمي. وشكر منظّمي المؤتمر على ثقته بمجموعة الاقتصاد والأعمال. 
 

محاور مؤتمر

الاقتصاد الرقمي 

يُناقش مؤتمر الاقتصاد الرقمي Digital Lebanon Conference خطة تطوير الاقتصاد الرقمي في لبنان واستقطاب الاستثمارات إلى القطاعات المرتبطة به وتعزيز دور لبنان العالمي في المجال الرقمي وتشجيع المشاريع الناشئة في هذا المجال. ويأتي انعقاد المؤتمر بعد إصدار دراسة ماكنزي وتركيزها على أهمية تطوير قطاع المعلوماتية والاتصالات والتحول الرقمي، وفي الوقت الذي تمضي فيه الحكومة قُدما لتبنّي وتنفيذ خطة جديدة لتطوير الاقتصاد الرقمي عبر استقطاب استثمارات جديدة إلى البنية التحتية والشبكات والتطبيقات والمشاريع الجديدة وخلق بيئة محفّزة لتثبيت موقع لبنان بشكل أقوى على الخريطة العالمية للاقتصاد الرقمي. كما يجمع المؤتمر أصحاب الخبرات المميّزة لبنانياً وعالمياً لمناقشة المتطلبات الاساسية التي تساعد على تطوير الاقتصاد الرقمي في لبنان واستقطاب الاستثمارات الخاصة والشركات العالمية ودمج لبنان في سلسلة توريدات الاقتصاد الرقمي. كذلك يتناول المؤتمر تطوير دور الشركات الناشئة Start-Ups وتوفير أفضل المقوّمات الضرورية لنجاحها واستمراريتها، ويسلّط الضوء على حالات استخدام الجيل الخامس من شبكات الاتصالات النقالة، تكنولوجيا البلوك تشاين، الذكاء الاصطناعي مراكز البيانات وغيرها من التكنولوجيات التي تدخل في صلب عملية التحول الرقمي. ومن المتوقع أن يشارك في جلسات المؤتمر وزراء ومسؤولين حكوميين واداريين كبار في شركات التكنولوجيا ومن مختلف القطاعات في لبنان ومن بلدان اخرى، إضافة إلى شخصيات لبنانية - دولية في مجال المعلوماتية والاتصالات وإلى خبراء وشركات استشارية وممثلو المنظمات الدولية المعنية.   
لمزيد من المعلومات حول المؤتمر يمكن زيارة: https://www.digital-lebanon.com