(USAID) تطلق "الطريق إلى الادخار"
بالتعاون مع Bankmed و"إمكان"

03.07.2019
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
في إطار مشروع التوسّع في الشمول المالي وتحسين سبل العيش (LIFE)، أطلقت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) في لبنان، مبادرة "الطريق إلى الادخار" بالتعاون مع Bankmed ومؤسسة إمكان المالية التابعة للبنك. 
تمنح مبادرة "الطريق إلى الادخار" خدمات مالية مصرفية لشريحة كبيرة من المواطنين اللبنانيين، بالأخص أصحاب المهن، الذين لا يستفيدون من الخدمات التقليدية التي تقدمها المصارف التجارية، ما يحدّ من قدرتهم على الادخار وتنمية أعمالهم. ومن خلال هذه المبادرة ستعمل مؤسسات التمويل الأصغر كوسيط بين العميل والبنك التجاري لمساندة العملاء في إنشاء حسابات مصرفية. وبالتالي، تكون مؤسسة إمكان الأولى في لبنان التي تتبنى مشروع "الطريق إلى الادخار"، والذي يُتوقع أن يطال حوالي 2,000 مستفيد. وستمنح USAID الدعم لتوسيع نطاق التواصل مع العملاء وتنوعيهم من خلال تسجيلهم في حسابات مصرفية، إضافةً إلى تطوير استراتيجيات الادخار المناسبة لاحتياجاتهم من خلال Bankmed. 
ونوّه رئيس مجلس إدارة شركة إمكان المالية والمدير العام التنفيذي لدى Bankmed راوول نعمة بهذه المبادرة بالقول، "إن Bankmed فخور بالتعاون مع مؤسسة إمكان الرائدة في حقل التمويل الأصغر في تبنيها لمشروع "الطريق إلى الادخار". إن هذه المبادرة ستمكّن كل من إمكان وBankmed  للعب دور محوري يتناغم مع أهدافهم الاقتصادية والتي تلتقي مع أهداف مشروع LIFE". 
وأوضحت المدير العام لمؤسسة إمكان المالية د. ميادة بيدس "إن Bankmed وإمكان سيتشاركان لتأمين الخدمات المصرفية"، وقالت، "إن قطاع التمويل الأصغر في لبنان ركز حصرياً على تأمين القروض الصغرى، ولكن لم تبذل أي جهود لتعزيز وتشجيع شريحة كبيرة من ذوي الدخل المحدود على التوفير و/أو فتح حسابات في المصارف. لذا من خلال "الطريق إلى الادخار" سيتم تسهيل الوصول إلى الجزء المنسي من الخدمات المالية، أي الادخار، لهذه الشريحة عبر حسابات في Bankmed وستكون هذه الحسابات في متناول عملاء التمويل الأصغر، مما يمهد الطريق إلى الاندماج المالي". 
ومن جهته، أشار مدير مكتب النمو الاقتصادي لدى USAID د. ويليام باترفيلد إلى "أن هذه الشراكة اللبنانية - الأميركية سوف تدخل الفئات المحرومة إلى النظام المالي. وسيساعد ذلك الأعمال الصغيرة على النمو من خلال زيادة فرص الحصول على القروض، وتعزيز الادخار، ونمو المعرفة المالية، وزيادة سبل الوصول إلى خدمات قطاع المصارف التجارية التي نعتقد أنها ضرورية لتحسين سبل العيش".