Range Rover Evoque 2020
جيل ثان يُكمل المسيرة

27.04.2019
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
خطار زيدان

يأتي الجيل الثاني من "رينج روڤر إيڤوك" ليكمل مسيرة النجاح التي بدأها الجيل الأول، والذي بيع منه منذ إصداره في العام 2010 أكثر من 770 ألف سيارة. وعلى الرغم من إنه حافظ على روحية الجيل السابق إلا أن "إيفوك" 2020 يعتبرجديد كلياً بتفاصيله ومكوناته وتقنياته، وقد تم تصميمه وهندسته وتصنيعه في بريطانيا. "الاقتصاد والأعمال" اختبرت هذا الطراز وقدراته في منطقة البحر الميت في الأردن، بدعوة من مكتب جاكوار لاند روفر الإقليمي في دبي.   

تعتمد "رينج روڤر إيڤوك" البنية الهندسية الجديدة Premium Transverse Architecture المصنوعة من مزيج من المعادن الصلبة (فولاذ وألمنيوم)، ما يمنح السيارة هيكلاً قوياً أكثر صلابةً بنسبة 13 في المئة من الجيل السابق للسيارة، وقد أعيد تصميمه بالكامل باستثناء مفاصل الأبواب، واكتسبت المقصورة مساحة أكبر، خصوصاً في المقاعد الخلفية، بفضل زيادة طول قاعدة العجلات بـمقدار 20 ملم. كما تمت زيادة المساحات المخصصة للتوضيب، مثل صندوق القفازات والكونسول المركزي، وزادت مساحة حجرة الأمتعة بنسبة 10 في المئة لتصبح 591 لتراً، مع إمكانية زيادة مساحتها إلى 1,383 لتراً عند طي المقاعد الخلفية 40:20:40.

 تقنيات جديدة تعزز الرفاهية ومتعة القيادة

تم تجهيز السيارة بأحدث التقنيات واستخدام مواد جديدة في المقصورة مصنوعة من البلاستيك المعاد تدويره. ومن أبرز التقنيات التي يتم استخدامها لأول مرة في الطراز الجديد تقنية الرؤية الأرضية التي تتيح للسائق رؤية تضاريس الطريق أسفل السيارة، من خلال كاميرات مثبتة في مرايا الأبواب وعلى الشبك الأمامي للسيارة لتوفير رؤية للطريق بزاوية 180 درجة، كما تم تجهيز السيارة بنظام مرآة الرؤية الخلفية الذكية Clearsight، وهي عبارة عن شاشة عرض عالية الوضوح للكشف عن مجال واسع من ما يوجد خلف السيارة من دون عوائق. كما تم تحديث برمجيات نظام المعلومات والترفيه، وتم تزويد السيارة بشاشة عرض رقمية عالية الدقة، ملونة قياس 12.3 بوصة، إضافة إلى نظام ترفيه ومعلومات محدث Touch Pro Duo مع شاشتي لمس قياس 10 بوصات سهلة الاستخدام، وتطبيقات Apple CarPlay و Android Auto للهواتف الذكية مع نقطة اتصال Wi Fi 4G، إضافة إلى تطبيق InControl Remote الذي يبقي العميل على اتصال بسيارته.

 تجربة أداء سلسة وآمنة

تجربة القيادة التي اختبرناها على مختلف أنواع التضاريس في منطقة البحر الميت الأردنية، تميزت بالسلاسة والراحة والهدوء، أضافة الى قدرة عالية على التحكم بالسيارة وثباتها بثقة وأمان في مختلف ظروف القيادة، وذلك بفضل الهندسة التصميمية المبتكرة للسيارة وتقنيات السلامة التي تضمنتها، ما خولها الحصول على تقييم خمس نجوم في اختبار البرنامج الأوروبي لتقييم السيارات الجديدة (Euro NCAP). زودت السيارة بأحدث ميزات المساعدة على القيادة، بما في ذلك الكبح في حالة الطوارئ ونظام المساعدة في الحفاظ على حارة السير والكاميرا الخلفية. كما يتوفر نظام المساعدة على الركن بزاوية 360 درجة، شاشة الرؤية الخلفية وشاشة المساعدة على الخروج، إضافة إلى النظام التكيفي لتثبيت السرعة، نظام مراقبة النقطة العمياء، ونظام الكبح في حالات الطوارئ أثناء السرعات العالية. وتحتوي السيارة على نظام شامل من الوسائد الهوائية وأحزمة الأمان في المقصورة، بما في ذلك وسادة هوائية للمشاة.

 أنظمة تحكم ذكية

جهزت سيارة "رينج روڤر إيڤوك" بنظام دفع ذكي في العجلات الأربع، إلى جانب الجيل الثاني من نظام الدفع النشط مع نظام آخر لفصل الدفع النشط بهدف تعزيز كفاءة السيارة وديناميكياتها التكيفية لتحقيق التوازن الأمثل بين وسائل الراحة والحركة الرشيقة للسيارة. وجاءت "إيڤوك" الجديدة مزودةً لأول مرة بنظام الاستجابة للتضاريس 2 الذي يقوم تلقائياً باستكشاف الأسطح التي تسير عليها السيارة وتعديل إعدادات القيادة وفقاً لطبيعة الطريق، مع إمكانية عبور السيارة للمسطحات المائية حتى ارتفاع 600 ملم (500 ملم سابقاً). كما تم تزويد "إيڤوك" الجديدة بمجموعة القيادة النشطة (Active Driveline)، وهي عبارة عن نظام إلكتروني لتوزيع عزم دوران المحرك بالتساوي على المحاور الأمامية والخلفية عند المنعطفات لتعزيز قوة ثبات السيارة والثقة في توجيهها. بينما يقوم نظام فصل مجموعة القيادة (Driveline Disconnect) بفصل عزم الدوران عن العجلات الخلفية عند السير بسرعة ثابتة لتقليل خسائر الاحتكاك وخفض استهلاك الوقود، على أن يتم تفعيل مجموعة القيادة النشطة مجدداً خلال أجزاء من الثانية عندما تملي ظروف الطريق ذلك لضمان عدم وجود أي خسارة في قوة السحب. وتم تزويد "إيڤوك" بنظام التحكم بهبوط المنحدرات، ونظام التحكم بتحرير ضغط المكابح على المنحدرات.

وتتوفر "إيڤوك" في أسواق الشرق الأوسط الجديدة بطرازات عديدة تتنوع بين S, SE, HSE إضافة إلى خيار R-Dynamic، وبمجموعة من خيارات محركات Ingenium العاملة على البنزين، رباعية الأسطوانات، سعة 2 لتر، تتراوح قوتها بين 200 و 300 حصان عند 5500 دورة في الدقيقة، وعزم دوران يتراوح بين  340 و 400 نيوتن متر عند ما بين 1300 و 4000 دورة في الدقيقة، يدعمها صندوق تروس أتوماتيكي معدل من 9 سرعات. نظام التعليق الأمامي "مكفيرسون" مزود بتقنية البطانات الهيدروليكية لتقليل اهتزاز العجلات عند السرعات العالية.ويعتمد نظام الديناميكيات التكيفية على تقنية المخمدات المتغيرة بشكل دائم لمراقبة ظروف الطريق كل 100 ملي ثانية، وتعديلها باستمرار لتوفير مقصورة هادئة ومستوى عالٍ من التحكم في السيارة بغض النظر عن طبيعة الطريق والتضاريس.