لماذا أطلقت نوكيا هاتفا بخمس كاميرات؟

27.03.2019
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
إياد ديراني
أطلقت نوكيا مؤخرا هاتفاً ذكياً بخمس كاميرات هو Nokia 9 PureView، وقد لاقت هذه الخطوة ردات فعل متفاوتة، البعض أشاد والبعض الآخر تندّر وأطلق النكات على عدد الكاميرات الموجودة على خلفية الهاتف، وآخرون وجدوا أن الخطوة تنطوي على ذكاء من الشركة الصانعة. على هامش أعمال المنتدى العالمي للجوال الذي عُقد مؤخرا في برشلونة، التقينا المدير العام لشركة HMD العالمية في الشرق المتوسط وإيران باتريك حرب، وسألناه: لماذا قامت الشركة بإطلاق هاتف بخمس كاميرات وهل المستخدمين يريدون فعلا من هاتفهم النقال هذه التفاصيل والعمق الذي تمنحه 5 كاميرات؟
يجيب حرب: "هذا أول هاتف ذكي بخمس كاميرات، لكن الأهمية في هاتفنا الجديد لا تُختصر بعدد الكاميرات، وقد سبق أن أطلقت شركات أخرى هواتفا بثلاث أو أربع كاميرات. الأهمية في هاتف نوكيا الجديد هي أن الكاميرات الخمسة تلتقط الصور في ذات الوقت وبذات النقاء الذي يبلغ 12 ميغابكسل، ثم يدمج برنامج التشغيل الصور كلها ضمن صورة واحدة. والنتيجة هي صورة تمتلك العمق المشهدي والتفاصيل الدقيقة". 
ويضيف: "بحسب أبحاثنا ودراستنا للسوق، نحن نعلم أن المستهلكين يريدون كاميرات أفضل في هواتفهم لأنهم يعتمدون عليها يوميا وفي شتى نواحي حياتهم اليومية سواء كانت في العمل أو المناسبات الاجتماعية المختلفة. كما أن الهاتف حلّ مكان كاميرا الفيديو والكاميرا التي تلتقط صورا ثابتة، والمستخدم يتوقع الأفضل من هذه الميزة الموجودة في هاتفه. وفي بعض الأحيان لا تتمكن الكاميرات العادية في الهواتف من التقاط صورا في حالات معيّنة حيث قد يكون الضوء غير كاف أو الألوان لا تظهر كما يجب أو أن المشهد يتم التقاطه من نقطة متحركة كالسيارة أو عن علو مرتفع وغيرها الكثير من الوضعيات التي لا تسمح للمستخدم بالتقاط الصورة أو الفيديو في الوقت المناسب. لهذا جئنا بهذا المنتج الجديد، الذي سيجعل من التصوير أمرا أكثر سهولة، خصوصا وأن مستخدمي الهواتف الذكية ليسوا جميعا خبراء في التصوير".  
ويتابع قائلا: "لم نكتف بخمسة كاميرات، إذ أطلقنا بالتعاون مع شركة أدوبي المعروفة في عالم معالجة الصور، تطبيقا على الهاتف الجديد يتيح التعامل مع الصورة بطرق عديدة مختلفة، وهذه ميزة سيحبها ويستخدمها كل المستخدمين الذين يرغبون بتحسين صورهم وإجراء تغييرات عليها. وبما أن ثلاثة من أصل خمسة كاميرات ستأخذ الصور بالأسود والأبيض فإن النتيجة ستكون مميزة من حيث تشبعها بالضوء، وهذه ميزة ستحلّ مشاكل عدة إذ أن معظم مشاكل الصور الملتقطة بكاميرا هاتف ذكي، تكون ناتجة عن قلّة الضوء في الصورة".
ويختم قائلا: "هذا هاتف موجّه لمن تهمّهم الصورة ويعتمدون على هاتفهم بشكل كبير لالتقاط الصور، ويمكن تسميته بهاتف كاميرا. والأهم بالنسبة للمستخدم هو أن زيادة كل هذه التقنيات على الهاتف لن تنعكس بشكل كبير على السعر، وسيكون متوفرا للمستهلكين عند حدود 650 إلى 700 دولارا".