ترتيب "الاقتصاد والأعمال" لمصارف لبنان في العام 2012

2013-03-21
الاقتصاد و الاعمال - اللبنانيه

أعدت مجلة الاقتصاد والأعمال ترتيباً للمصارف التجارية العاملة في لبنان استناداً إلى ميزانياتها المجمعة غير المدققة الموثوقة بنهاية العام 2012 مقارنة عما كانت عليه نهاية العام 2011.

شمل الترتيب 31 مصرفاً تجارياً غاب عنه بنك سوسيته جنرال SGBL وبنك الشركة الجديدة لسوريا ولبنان وبنك فدرال لبنان، إضافة إلى غياب مصرفين أجنبيين هما بنك HSBC وستاندرد تشارترد.

كانت سمة النتائج التي أسفر عنها الترتيب المحافظة على المواقع وبخاصة بالنسبة إلى المصارف الـ 12 الأولى التي تندرج ضمن مجموعة "ألفا".

وهنا أبرز ما جاء في الترتيب الذي أصدرته مجلة الاقتصاد والأعمال اللبنانية الذي صدر اليوم.

شمل الترتيب للعام 2012 لائحة تضم 31 مصرفاً تجارياً، وهو يستثني، كما في كل عام، بنوك الأعمال والمتخصصة ما عدا تلك التي تدخل نتائجها ضمن الميزانية المجمّعة للبنوك التجارية التي تملك مصارف الأعمال كما لا يشمل الترتيب المصارف الأجنبية التي لا تحبّذ نشر نتائج مستقلة عن كل بلد. ولذا لم يظهر في الترتيب بنك HSBC وبنك تشارترد ستاندرد.31 مصرفاً... وغياب

إلى ذلك، لا بدّ من تسجيل غياب الأرقام العائدة لكل من سوسيتيه جنرال وفدرال بنك، والشركة الجديدة لبنك سورية ولبنان.

التمركّز

تستمر سمة التمركّز في القطاع المصرفي واتساع الفجوة بين الكبار والصغار، وبلغ إجمالي موجودات المصارف الـ 31 المشمولة بالترتيب 247832 مليار ليرة (نحو 165 مليار دولار)، أي ما يمثل أكثر من 95 في المئة من إجمالي القطاع. ويبدو التمركّز جلياً من خلال الآتي:

  • بلغت حصة المصارف الثلاثة الأولى (عوده – سرادار، لبنان والمهجر، بيبلوس) 44.6 في المئة من إجمالي الموجودات.
  • بلغت حصة المصارف الخمسة الأولى (يضاف إليها فرنسبنك والبحر المتوسط) 61.8 في المئة من إجمالي الموجودات المشمولة باللائحة.
  • بلغت حصة مصارف مجموعة "ألفا" (12 مصرفاً)، 89 في المئة من إجمالي الموجودات، مع الأخذ في الاعتبار غياب بنك سوسيته جنرال SGBL.

وبطبيعة الحال، فإن التمركّز يظهر بالنسب نفسها من حيث الودائع التي على أساسها تنقسم المصارف إلى ثلاث مجموعات.

مجموعة "ألفا" Alpha

وفق التصنيف المعتمد، تعتبر المصارف ضمن هذه الفئة تلك التي لديها ودائع تبدأ بعتبة الملياري دولار وما فوق.

وبلغت ودائع هذه الفئة بحسب جدول الترتيب نسبة 89.6 في المئة من الإجمالي وهي باتت تضم 13 مصرفاً، يغيب عنها في الترتيب بنك SGBL.

انضم هذا العام إلى هذا النادي بنك لبنان والخليج حيث بلغت ودائعه المصرّح عنها 3242 مليار ليرة، أي ما يزيد على ملياري دولار.

غير أن هذه المجموعة لم تعدّ متجانسة من حيث الحجم، إذ أن الأول (عوده – سرادار) لديه 40422 مليار ليرة أي أنه يزيد 12.5 مرة عن ودائع الأخير في هذه اللائحة، وربما يكون من الأنسب تقسيم هذه المجموعة وفق معيار معين إلى اثنتين، الأولى تسمى مثلاً "سوبر ألفا" والثانية "ألفا".

مجموعة "بيتا" Beta

أما المجموعة الثانية "بيتا" أو المتعارف على أنها البنوك المتوسطة الحاجة فهي تضم وفقاً للترتيب 8 مصارف هي على التوالي: الاعتماد المصرفي، العربي، الشرق الأوسط وأفريقيا، بيمو Bemo، الموارد، اللبناني السويسري، فينيسيا، الإمارات لبنان، وهذه الفئة تشمل البنوك التي تتراوح ودائعها ما بين مليار وملياري دولار.

بلغت حصة هذه المجموعة 7.5 في المئة من الودائع، أي أن مجموع ودائعها يوازي تقريباً ودائع مصرف وحيد في مجموعة "ألفا" الذي يحتل المركز الخامس.

تتميز هذه المصارف المتوسطة بنشاط ملحوظ حيث خرج منها إلى المجموعة الأولى تباعاً ثلاثة مصارف في السنوات الثلاث الماضية كان أولها بنك إنتركونتيننتال ثم فرست ناشونال بنك، وأخيراً بنك لبنان والخليج.

على رأس مجموعة "بيتا" يقف بنك الاعتماد المصرفي الذي بات على عتبة الدخول إلى "ملكوت" الفئة الأولى وهو لا يحتاج إلا لنحو 100 مليون دولار لتبلغ ودائعه عتبة الملياري ليرة.

مجموعة غاما GAMMA

تضم هذه الفئة حالياً 11 مصرفاً، وهي المتعارف عليها بأنها المصارف الصغيرة، وبلغت ودائعها مجتمعة ما نسبته 2.9 في المئة من إجمالي ودائع المصارف المشمولة بلائحة الترتيب.

يرأس هذه الفئة هذا العام بنك مصر لبنان الذي ينشط بشكل ملحوظ منذ سنوات، وهو يقترب كثيراً من فئة المصارف المتوسطة، ويحتاج إلى نحو 200 مليار ليرة لتصل ودائعه إلى عتبة المليار دولار.

ويلي بنك مصر لبنان في الترتيب على التوالي: الأهلي الدولي، جمال ترست، الصناعة والعمل، التجاري للشرق الأدنى، الكويت الوطني – لبنان، فرعون وشيحا، شمال أفريقيا التجاري، الاعتماد الوطني، الأهلي التجاري السعودي، التجارة السوري اللبناني.

Questions about our magazines? Contact us on +961 1 780200 or email info@iktissad.com now!

Design, Development and Maintenance by Al-Iktissad Wal-Aamal.
Copyrights © 2014 Al-Iktissad Wal-Aamal. All rights reserved.