احمد الحاج، العسكري الديبلوماسي

12.09.2022
أحمد الحاج
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

غيب الموت اللواء الركن احمد الحاج، وبرحيله فقد لبنان شخصية ديبلوماسية وعسكرية اضطلعت بادوار مهمة في محطات أساسية من تاريخ لبنان وكان شغلها الشاغل قيام الدولة وفعالية مؤسساتها.

احمد الحاج المنحدر من بعاصير الشوف، كان الضابط الرفيع الذي دخل المدرسة الحربية تحقيقاً لـحُلمه بالجندية في نهاية 1947 بعد قرار الأُمم المتحدة بتقسيم فلسطين. وتقلد أعلى المناصب وصولا الى المديرية العامة للامن الداخلي ، وقبل ذلك قائد قوات الردع العربية التي دخلت لبنان لوقف الحرب الاهلية والاقتتال عام 1976، ثم كان سفيراً مميزاً للبنان في الزمن الصعب.

اختاره الرئيس الراحل اللواء فؤاد شهاب من بين صفوة من الضباط ليكون ضابط الارتباط في عهده ومديرا للغرفة العسكرية في القصر الجمهوري، ومن موقعه هذا كان مهندس لقاء الخيمة الشهير بين الرئيس اللبناني والزعيم المصري الراحل جمال عبد الناصر.  كان شهابي النهج ، مؤمن ببناء الدولة وحفظ النظام وسيادة القانون وتفعيل المؤسسات. وهو من مؤسسي مؤسسة فؤاد شهاب وترأسها طويلا .

ابعاد الشهابيين عن الحكم في عهد الرئيس الراحل سليمان فرنجية، وابعاده الى الارجنتين ملحقاً عسكرياً، لم يبعد اللواء الحاج عن الوطن الذي عاد اليه مع وصول رفيق دربه الياس سركيس إلى رئاسة الجمهورية فأَمضى معه ولايةً كاملةً من العمل والوفاء. ومع الرئيس أَمين الجميل رُشِّحَ مراراً لـرئاسة الحكومة، لكنه انتقل إلى السلك الدﭘـلوماسي سفيراً للبنان في بريطانيا وإيرلندا ثم في إيطاليا التي ختم فيها عهدَ الوظيفة وعاد متقاعداً بعد 43 عاماً بين سعادة اللواء وسعادة السفير.

الحاج كان رجل انجازات لا مناصب، رجل تضحيات، لا منافع شخصية، شهد صراعات وتحولات كبيرة في مسيرة حياته الحافلة، وظل وفيا لقسمه، متمسكا بلبنان الواحد.

الإقتصاد والأعمال