اتحاد الغرف العربية يطلق
مبادرة "العيش باستقلالية"

09.06.2022
الوزير هيكتور الحجار ورؤوف أبو زكي
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

أطلق اتحاد الغرف العربية مبادرة ريادة الأعمال ودور القطاع الخاص العربي فيها "العيش باستقلالية بمشاركة ورعاية رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ومشاركة أكثر من 20 وزيراً من لبنان والدول العربية بينهم: وزيرة التضامن الاجتماعي في جمهورية مصر العربية نيفين القباج، ووزير التنمية الاجتماعية في الأردن أيمن مفلح، والدكتور طارق النابلسي مسؤول الأمانة الفنية لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية في جامعة الدول العربية، والدكتورة هيفاء ابو غزالة، الأمين العام المساعد ورئيسة قطاع الشؤون الاجتماعية في جامعة الدول العربية، بالإضافة إلى مشاركة سفير جمهورية مصر العربية في لبنان ياسر علوي، وعدد من السفراء العرب المعتمدين في لبنان. وعدد من الوزراء اللبنانيين وعلى رأسهم: نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال سعادة الشامي، ووزراء: الأشغال العامة الدكتور علي حمية، التربية عباس الحلبي، والمهجرين عصام شرف الدين.

الرئيس نجيب ميقاتي  رحّب بالمبادرات التي تترجم وقوف الجامعة وأعضائها إلى جانبه. كما لفت إلى أن لبنان من مؤسّسي جامعة الدول العربية ومقتنع بالتضامن والتنسيق العربي الى أقصى الحدود، لما فيه خير بلداننا وشعوبنا، وناشد التعاون سويّة لعمل مشترك بين القطاعين العام والخاص وتوفير فرص العمل وتحقيق النمو.

وأكد أمين عام اتحاد الغرف العربية، الدكتور خالد حنفي، على "ضرورة الاهتمام بالطاقات الشابة واحتضان العقول والأدمغة العربية، داعياً إلى "أهمية تحقيق الشراكة بين القطاعين العام والخاص في العالم العربي، والعمل سويا من أجل تنفيذ المشاريع التنموية التي تحتاجها البلدان العربية.

ورحّب حنفي في مستهل كلمته بوجود الرئيس نجيب ميقاتي في هذا اللقاء في مقر اتحاد العربية الذي تحتضنه بيروت منذ نشأته منذ عام 1951.

وأكد أن القطاع الخاص العربي جاهز دائماً للتعاون وتقديم الدعم، وهو على استعداد للتنسيق مع كافة الجهات المسؤولة والجهات المعنية في العالم العربي، من أجل المساهمة في خلق وتنفيذ المشاريع التنموية التي تحتاجها أوطاننا العربية.

وثمّن الوزير هكتور حجّار في كلمته مبادرة مجلس وزراء الشؤون الإجتماعية العرب وتجاوبهم السريع للوقوف إلى جانبِ لبنان في محنَته والاطلاع عن كَثَب على الأوضاع الاجتماعية والإنسانية لأهله.

من جهته، شكر الوزير الأردني أيمن المفلح الرؤساء اللبنانيين الثلاث على استقبال أعضاء الوفد. وحثّ المسؤولين اللبنانيين على العمل جدياً لإصدار قانون ضمان الشيخوخة.

في كلمتها، أشارت السفيرة هيفاء أبو غزالة إلى أنها تتابع بدقّة الشؤون والشجون الإجتماعية والإنسانيّة في لبنان وبأن مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب سيدعم لبنان من خلال وضع خطّة تحرك مع أهدافٍ زمنيّة.

من جهتها، شكرت الوزيرة المصرية نيفين القبّاج الرؤساء اللبنانيين الثلاث على استقبال الوفد لمشاركة خطط مجلس وزراء الشؤون العرب معهم. كما شدّدت على وجوب أن يكون الهدف الأساسي هو إعادة تشغيل عجلة الإنتاج في الدول العربية وفي لبنان تحديداً وليس الاعتماد فقط على المساعدات، أي التركيز على العدالة الإجتماعية والتمكين الاقتصادي.