خالد حنفي يلتقي في تونس
رئيسي الجمهورية والحكومة

01.06.2022
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

التقى الرئيس التونسي قيس سعيد، في قصر قرطاج، أمين عام اتحاد الغرف العربية، الدكتور خالد حنفي الذي يزور تونس حاليًا، بحضور رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية سمير ماجول.

وتطرق اللقاء إلى الجهود التي تبذلها تونس لجذب الاستثمارات، وتوفير المناخ المناسب لذلك، علاوة على دور اتحاد الغرف العربية في تطوير نسق التجارة البينية بين تونس والدول العربية وباقي التكتلات الإقليمية. كما تم التعرّض إلى دور قطاع الخاص في تحقيق التنمية وفي تمويل المشاريع ودعم حاضنات الشركات الناشئة والأعمال في تونس.

وأكّد رئيس الجمهورية قيس سعيد، أهمية الدور التاريخي للغرف العربية في بناء علاقات تعاون اقتصادي، وإحداث فرص استثمارية جديدة في الدول العربية خارج الأسس التقليدية التي أثبتت التجربة بأنها لم تحقق الأهداف المرجوّة منها.

من جانبه أشاد خالد حنفي بهذا اللقاء، في ظل الرغبة المشتركة لإيجاد أسواق عمل عربية جديدة تهدف إلى الحد من البطالة، وربط الاقتصاد التونسي والعربي بمحيطه العربي والإقليمي، مؤكدا بأن تونس تمتلك كافة الإمكانيات المطلوبة لتحقيق هذا الهدف . كما تطرّق اللقاء إلى دور تونس وما تمثّله من أهمية اقتصادية على صعيد جذب الاستثمارات الأجنبية، وتشجيع علاقاتها التجارية بينها وبين وأشقائها العرب وبينها وبين باقي دول العالم".

وتابع: "الحديث انصبّ على محاور متعددة، وتناول المحور الأول موضوع ريادة الأعمال وخلق حاضنات للأعمال للشباب للقيام بدورهم عبر تنفيذ المشاريع التي يتم احتضانها والترويج لها من خلال القطاع الخاص"، معتبرا أنّ "التمويل أمر أساس ومهم لتحويل الأفكار الريادية إلى مشاريع يتم الترويج لها في البلدان العربية والأجنبية، بما يؤدي إلى خلق فرص عمل أكبر للشباب، وتسريع دوران العجلة الاقتصادية".

ولفت حنفي إلى أنّ "المحور الثاني تناول ضرورة وجود ربط لوجستي وربط بحري، لربط تونس ببعض الموانئ وخصوصا موانئ جمهورية مصر العربية، لتتحوّل بذلك إلى ناقل للتجارة والأعمال، بما يشجع على جذب الاستثمار إلى تونس".

ونوّه إلى أنّه "تمّ التطرّق أيضا إلى أهمية احتضان تونس تحت رعاية الرئيس قيس سعيد لمؤتمر للاستثمار والأعمال العرب، يكون بمثابة نافذة بارزة من أجل جذب الاستثمارات الخارجية إلى داخل تونس".

وتابع: "كذلك تمّ التطرّق إلى أهميّة الانفتاح التجاري والاقتصادي والاستثماري في تونس، خصوصا في ظل وجود قوانين تحمي المستثمر وأصحاب الأعمال بشكل كبير".

وأشار إلى "الدور البارز الذي يلعبه اتحاد الغرف التونسية برئاسة سمير ماجول، حيث يقوم الاتحاد بدور الدبلوماسية الاقتصادية.

لقاء رئيسة الوزراء

كذلك استقبلت رئيسة الحكومة نجلاء بودن رمضان بقصر الحكومة بالقصبة، الأمين العام لاتحاد الغرف العربية خالد حنفي، ورئيس الاتحاد التونسي للصناعة سمير ماجول.

وأكّد حنفي أن اللقاء برئيسة الحكومة كان مثمرا وتطرق إلى عدة مواضيع اقتصادية على المستوى العربي، معلنا عودة الاتحاد التونسي إلى دائرة العمل العربي المشترك، ومثمنا دوره في دعم القطاع الخاص.

وأبرز أن اتحاد الغرف العربية يدرس امكانية تنظيم مؤتمر لرجال الأعمال والمستثمرين العرب في تونس، مشيرا إلى استعراض آفاق دعم التعاون العربي المشترك خاصة في مجالات ربط الموانئ بين تونس وعدد من الدول العربية، بما يساهم في دفع التجارة البحرية بينها ولتكون منصات للانطلاق نحو اسواق جديدة واعدة من خلال تحالفات استراتيجية تحقق القيمة المضافة للاقتصاديات العربية. كما تطرق اللقاء إلى أهمية دعم قطاع ريادة الأعمال خاصة في المجالات التكنولوجية الحديثة وأهمية تطويرها وانشاء اقطاب جديدة بالجهات الداخلية في تونس تكون قادرة على دفع التنمية بها.