شركات الطيران تسلط الضوء على الكفاءة
والاستدامة خلال سوق السفر العربي

11.05.2022
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

 

سلطت الأضواء على مستقبل السياحة والسفر الدولي على المسرح العالمي لمعرض سوق السفر العربي 2022. وتم تبادل الرؤى خلال جلسة بعنوان "الخطوط الجوية تتطور من أجل المستقبل" التي أدارها مدير جيه إل إس للاستشارات جون ستريكلاند وعضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة العربية للطيران عادل عبد الله العلي  والرئيس التنفيذي لمجموعة الاتحاد للطيران توني دوغلاس حول الاستراتيجيات التي يعتمدونها تزامناً مع خروج العالم من التحديات والصعوبات الناجمة عن تفشي جائحة كوفيد-19 في السنوات الأخيرة.

وقال العلي في افتتاح الجلسة: “لقد مر علينا عامان مليئان بالصعوبات والتحديات، لكنني أعتقد أننا تكيفنا كصناعة لمواجهة تلك التحديات، كما أجبرت هذه الفترة صناعة الطيران على التفكير فيما كان يعمل وما لم يكن كذلك، وبالتالي أدى ذلك إلى تركيز أكبر على الكفاءة". 

وحققت العربية للطيران أرباحًا في كل ربع سنة من عام 2021، حيث لعبت اتفاقية المشاركة بالرمز مع الاتحاد للطيران دورًا رئيسيًا في نجاحها، كما أطلقت شركة الطيران مؤخرًا 44 مسارًا جديدًا وتستعد لنقل شركتي طيران جديدتين هذا الصيف مع "فلاي جنة" في باكستان و "فلاي آرنا" في أرمينيا. 

من جهته علق دوغلاس قائلاً: " ركزت الاتحاد للطيران بشدة في الفترة التي سبقت عام 2017 على النمو المتسارع الذي أدى بدوره إلى زيادة الضغط على الخطوط الجوية".

وقد خفضت شركة الطيران حجم أسطولها خلال هذه الفترة تزامناً مع تفشي الجائحة، حيث أثبتت هذه الاستراتيجية إلى جانب الشراكة مع العربية للطيران أنها مثمرة وناجحة، مما يشير إلى حقبة جديدة لشركة الطيران. وفي الربع الأول من عام 2022 حققت الاتحاد للطيران أرباحاً بقيمة 272.2 مليون دولار قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك، وتعمل الشركة على توسيع أسطولها بتسليم طائرات جديدة من طراز إيرباص A350 وطائرة بوينج 787-9 دريملاينر، مما يمثل جيلًا جديدًا من الطائرات التي توفر وسيلة سفر أكثر استدامة من الناحية البيئية. وسيكون تحدي الاستدامة لشركات الطيران موجودًا للأجيال القادمة ولا تمثل فيزياء الطيران إستجابة سهلة في أي وقت قريب.

هذا وقد حققت طائرتا إيرباص A350 وبوينج 787-9 كفاءة وقود أكثر بنسبة 25 في المئة مقارنة بالطائرات السابقة، كما أظهرت "رحلات الاستدامة" التي أجرتها الاتحاد للطيران توفير 40 دقيقة من زمن الرحلة وستة أطنان من ثاني أكسيد الكربون في قطاع الطيران لمدة 6.5 ساعة. وتعمل الاتحاد أيضًا مع الشركات على برنامج الولاء الأخضر المستدام، حيث يمكن للشركات تعويض بصمة الكربون الخاصة بها مقابل المبادرات البيئية.

واختتم دوغلاس حديثه بالقول: تتطلع كلتا الشركتين إلى المستقبل بتفاؤل فمن الرائع العودة إلى الحياة الطبيعية وقد أظهرت تجربتي في سوق السفر العربي 2022 حتى الآن طلبًا مكبوتًا على السفر".

بدوره قال العلي: بينما يمثل ارتفاع أسعار الوقود تحديًا واضحًا فإننا نتوقع أن يظل الطلب على السفر في هذه المنطقة قوياً ونأمل في استمرار تعافيه انتعاشه في المستقبل".