الطيب شباب: قطر أكبر مستثمر عربي في الجزائر

22.02.2022
الطيب شباب
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

اعتبر رئيس الغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة الطيب شباب، أنّ "قطر تعتبر أكبر مستثمر عربي في الجزائر، وتستحوذ على 74 في المئة من مجموع الاستثمارات الأجنبية بالجزائر".

ولفت في تصريح لوكالة الأنباء القطرية، تزامنا مع زيارة الرئيس الجزائري إلى قطر عبد المجيد تبون، إلى أنّ "هناك رغبة في توسيع حجم الاستثمارات بين البلدين، خاصة في مجال البتروكيماويات، حيث أنّ هناك تشابها كبيراً في مناخ الاستثمار، وهو الأمر الذي من شأنه خلق شراكات قوية متوسطة وبعيدة المدى".

وأوضح أنّ "النصف الأول من العام الجاري سيشهد عددا من اللقاءات بين الجانبين القطري والجزائري، لبحث سبل تعزيز التعاون وإعطاء الشراكة القطرية الجزائرية دفعة قوية، خاصة أن قطر تُعد شريكاً اقتصادياً مهما للجزائر. ولفت إلى "وجود زيادة ملحوظة في حجم الاستثمارات المشتركة، حيث حالياً هناك نحو 115 شركة قطرية جزائرية مشتركة. كما شهد التعاون الاستثماري تقدما كبيراً إثر إنشاء الشركة "الجزائرية القطرية للصلب" بالجزائر، والتي تعتبر من أهم المشاريع المشتركة في المنطقة وتجاوزت تكلفتها الاستثمارية ملياري دولار".

وقال: "كما تستحوذ شركة "أوريدو" على حوالي 12.9 مليون مشترك جزائري، ويمكن توسيع الشراكات بين البلدين لتضم قطاعات أخرى، أبرزها الزراعة والسياحة والعقارات والرياضة".