اتحاد الغرف يعقد دورته الـ 132 في القاهرة
تعزيز التعاون والتكامل التجاري والاقتصادي بين الدول العربية

22.02.2022
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

شارك الرئيس التنفيذي لمجموعة الاقتصاد والأعمال، رؤوف أبو زكي، ضمن وفد لبنان الى أعمال الدورة (132) لمجلس إدارة اتحاد الغرف العربية، الذي عقد بمقر اتحاد الغرف التجارية المصرية الجديد، برئاسة رئيس اتحاد الغرف العربية، عبد الله محمد المزروعي، وحضور رؤساء اتحادات الغرف العربية وأعضاء مجلس الإدارة، وأمين عام اتحاد الغرف العربية الدكتور خالد حنفي، والنائب الأول لرئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية محمد المصري، وأمين عام اتحاد الغرف التجارية المصرية الدكتور علاء عز.

وأكد رئيس اتحاد الغرف العربية، عبد الله محمد المزروعي، على "أهمية تعزيز التعاون والتكامل التجاري والاقتصادي بين الدول العربية"، واستعرض جدول أعمال الدورة الجديدة. وأطلع الاعضاء على قرارات وتوصيات الدورة السابقة (131) للمجلس والتي عقدت بدبي إلى جانب استعراض توصيات اللجنة المالية والتنفيذية اللتين عقدتا بمقر اتحاد الغرف المصرية.

بدوره أكد النائب الأول لرئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، محمد المصري على "أهمية تفعيل أعمال الغرف العربية الاجنبية المشتركة لتنشيط حركة التجاره والتعاون الاقتصادي بين الدول العربية والأجنبية خصوصا في إنتاج وتصنيع الآلات والخامات بين الدول العربية، خاصة وأن مصر تستورد نحو 72 في المئة من جملة وارداتها خامات وسلع وسيطه"، معتبرا أنّ "التكامل الصناعي سيعمل على تعميق مبدأ الاكتفاء بما تنتجه الدول العربية من الآلات والمعدات، خصوصا وأن هناك دولاً عربية لديها إمكانات ضخمة، حتى يصبح لدينا قوه اقتصاديه كبيرة".

ودعا المصري إلى "أهميّة إحياء فكرة ربط الموانئ العربية ببعضها البعض، خصوصا للنقل متعدد الوسائط كالبحري والجوي والبري في كيان واحد لتسهيل حركة دخول وخروج وتبادل السلع بين الدول العربية". 

من جانبه استعرض أمين عام اتحاد الغرف العربية، الدكتور خالد حنفي، نشاط الاتحاد والامانة العامة للاتحاد خلال عام 2021. كما استعرض خطة عمل المجلس والأمانة العامة خلال عام 2022. لافتا إلى أنّ "الاتحاد عبر جهاز الأمانة العامة، استمرّ في تعزيز التواصل بين الكيانات الاقتصادية إقليميا ودوليا، وتحديث وتوسيع شبكة علاقاتها مع الاطراف الاقتصادية المعنية دعما لمسيرة الاقتصاد العربي".

أضاف: "وقام الاتحاد بتنظيم العديد من المنتديات والندوات وورش العمل الافتراضية والحضورية، بالتعاون مع جامعة الدول العربية، إلى جانب مشاركة الامانة العامة في اجتماعات مجالس ادارات الغرف العربية الاجنبية المشتركة".