هيئة قناة السويس
العائدات 6،3 مليار دولار

21.01.2022
اسامة ربيع
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

أوضح رئيس هيئة قناة السويس المصرية أسامة ربيع، أن مشاركة الهيئة في إكسبو 2020 دبي، تأتي انطلاقاً من أهمية الحدث العالمي، الذي يجمع تحت سقفه 192 دولة، والمكانة التي تتمتع بها دبي بشكل خاص.

وقال: جرى خلال اكسبو دبي استعراض أبرز المشاريع التي تعكف الهيئة على تنفيذها والاستثمار فيها، إلى جانب الخدمات التي تقدمها الشركات التابعة لها بجميع أنواعها، مثل صناعة وإصلاح السفن وغيرها، فضلاً عن استعراض الحلول التي تقدمها للتحديات التي تواجه الملاحة البحرية، وذلك بغرض استقطاب الفرص الاستثمارية الأجنبية للاستثمار في قناة السويس، حيث أنّ مصر تفتح ذراعيها للمستثمر الأجنبي.

وكشف الفريق ربيع، عن أنّ الهيئة تعكف على تنفيذ عمليات تطوير في الجزء الجنوبي من قناة السويس، حيث أنّ المشروع التطويري يتم بأيادي مصرية وشركات تابعة لقناة السويس ذاتها، لافتاً إلى أنّ المشروع سيتم تنفيذه خلال 24 شهراً، حيث تم البدء فيه في يوليو 2021، وسيتم الانتهاء منه في يوليو (تموز) 2023.

وأكد أن قناة السويس تدعم الاقتصاد المصري، حيث حققت عائداً كبيراً بلغ 6 مليارات و330 مليون دولار، وهو يعتبر من أعلى العوائد التي حققتها قناة السويس خلال السنوات السابقة. موضحا أنّ قناة السويس بدأت بالتحول الرقمي منذ عام 2020، حيث تم البدء بتقديم 5 خدمات رقمية، من ضمنها التسجيل الإلكتروني، وخدمات الترسانات، وتحديث البيانات والمناقصات وخدمة الخطوط الطويلة، كما تم تحويل الـ 16 نقطة مراقبة بطول القناة، إلى مراقبة رقمية، وبالتالي، تم تسهيل حركة عبور السفن، وتقديم خدمات أفضل للعملاء.

وحول التعاون مع الإمارات، أوضح الفريق ربيع، أن شركة الجرافات البحرية الوطنية، الشركة الإماراتية الرائدة في مجال التجريف والإنشاءات البحرية، قادت تحالف التحدي بنسبة 51 في المئة لصالح مصر، و49 في المئة لصالح الجانب الإماراتي، وتسهم الشركة حالياً في عمليات التطوير الحاصلة في القناة، وتطهير تكريك البحيرات المصرية بالكامل.