العراق يرفع كفاءة
المدفوعات الرقمية

03.02.2021
د. مظهر محمد صالح
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

أكد المستشار المالي لرئيس الوزراء العراقي د. مظهر محمد صالح، أنّ "تعدد شركات الدفع الالكتروني في السوق العراقية يحقق منافسة تقود الى النهوض بواقع الخدمات التي تقدم الى المواطن، لاسيما عندما تحمل بطاقة الدفع الالكتروني او الرقمي التي تحمل مزايا تنافسية، كالخصم على السلع والخدمات من المنتج الوطني عند استعمالها في تسوية المدفوعات.

ولفت إلى أنّ "رفع كفاء المدفوعات الرقمية او الالكترونية، يجب أن تحظى بتمييز نسبي عند استعمالها إلى حين أن يصبح العراق رقمياً بالكامل في أنظمة مدفوعاته على مستوى الجملة والمفرد، لذا فإن بطاقات الدفع تعتبر جاذبة جدا في توفير أسس للتسويق والمنافسة لكونها تقلل من كلفة المعاملات النقدية وتشجع على الدفع السريع بمرور الوقت".

إلى ذلك أعلنت شركة الشبكة الدولية للبطاقات لخدمات الدفع الالكتروني المحدودة، عن تطبيق neo الذي يمكن من خلاله إنشاء حساب بمحفظة الكترونية، من دون الحاجة لزيارة مقر الشركة او الانتظار لساعات طويلة، واصدار بطاقة الفيزا الرقمية التي يمكن استخدامها بجميع المشتريات عبر الانترنت، او زيارة أحد الوكلاء المعتمدين لشراء بطاقة الهدية او طلب بطاقة السفر. 

ويوفّر التطبيق محفظة الكترونية بسقف مالي يصل إلى 50 ألف دولار سنوياً ويمكن للمواطن شحنها بسهولة من خلال زيارة الوكلاء المنتشرين بعموم العراق، وانشاء البطاقة الرقمية مباشرة من التطبيق واستخدامها بالشراء من المواقع الالكترونية التي تدعم الدفع بالفيزا والترويج بمواقع التواصل الاجتماعي وبميزة اعادة الشحن عند الحاجة بمجرد وجود مبلغ مالي في المحفظة الالكترونية.