لبنان يفوز بجائزة هواوي في مسابقة "الابتكار في الشرق الأوسط"

01.02.2021
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
فاز الفريق اللبناني المشارك في مسابقة هواوي "الابتكار في الشرق الأوسط" بجائزة "أفضل ابتكار" عن مشروع التعرُّف على الأشياء التي تحيط بالإنسان بطريقة تفاعلية. الفريق اللبناني تألّف من الطلاب ماريا سركيس وغاييل بو منصور ورُدينا فياض ود. ماريتا حجيج من جامعة الروح القدس - الكسليك. وقالت هواوي أن المسابقة تعتبر إضافة مهمة إلى مسابقة "تقنية المعلومات والاتصالات" التي تنظمها في إطار مبادراتها المتواصلة لتطوير ما تسميه "النظام الإيكولوجي" للمواهب التقنية على المستوى العالمي. وطوّر الفريق اللبناني مشروعه استنادا إلى جهاز هواوي المتطوّر للحوسبة الذكية Huawei Atlas 200Dk، والذي ساعد على تنفيذ المشروع بسرعة وبفعالية. ويعمل الفريق اللبناني حاليا على تطوير مشروعه، مع إضافة ميزة التعرّف على الوجه والصوت، بهدف تقديم المساعدة لمرضى الزهايمر وأي شخص يعاني من فقدان الذاكرة.  
وتوفر مسابقة هواوي للابتكار الفرصة للطلاب الخريجين ومعلميهم للتدرّب على أحدث التقنيات المبتكرة مثل الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والبيانات الضخمة لابتكار تطبيقات مهمة تعود بالنفع على المجتمع. وشهدت النسخة الافتتاحية من المسابقة مشاركة طلاب وأساتذة من 10 جامعات في تسعة بلدان من منطقة الشرق الأوسط بما فيها لبنان. 
وتألف كل فريق من ثلاثة طلاب وأستاذ واحد، وأثناء التصفيات الإقليمية النهائية، قدّم كل فريق عمله إلى لجنة التحكيم التي تضم مجموعة من الخبراء التقنيين، حيث تم تحديد الفائزين بناءً على معايير محددة مثل الأفكار المبتكرة وتجربة المستخدم وإمكانية تطوير العمل وجودته ومدى صعوبة إنجازه. وضمت لجنة التحكيم كلاً من مديرة علم التربية الرقمي والمواد التعليمية في معهد اليونسكو لتقنيات المعلومات في التعليم سفيتلانا كنيازيفا، وكبير خبراء التعليم التخصصي في مكتب برامج غرب آسيا وأفريقيا في المركز الدولي لابتكارات التعليم العالي التابع لليونسكو د. أندوه هوبا، ونائب رئيس هواوي في الشرق الأوسط لي شيانغ يو (سبيس لي) بالإضافة إلى أربعة مندوبين عن شركة هواوي. 
وقال نائب رئيس خط إنتاج الحوسبة السحابية في مجموعة أعمال هواوي للحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي جيانغ تاو أثناء افتتاح حفل توزيع الجوائز: "وضعت هواوي استراتيجية طموحة للبحث والتطوير في الذكاء الاصطناعي على المدى الطويل، وهو ما سيساهم بتوفير فرص غير مسبوقة لتطوير النظام الإيكولوجي لتقنية المعلومات والاتصالات من خلال الاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي واتصالات الجيل الخامس والحوسبة السحابية والتقنيات المخصّصة. ونتطلع إلى ابتكار حلول جديدة تتمتع بالقيمة للمساهمة بتعزيز مختلف المجالات التقنية الحديثة من خلال التعاون بين مطوّري الذكاء الاصطناعي المحلّيين والشركاء التقنيين للمساهمة في تعزيز اقتصاد رائد يعتمد على البيانات". أما سبيس لي، فقال: "أطلقنا مسابقة الابتكار عبر منصة Huawei Atlas 200DK في العام 2020، ويسعدنا أن تشهد المسابقة مشاركة العديد من الفرق التي طورت مشاريع مميّزة ومبتكرة، حيث اختارت بعض الفرق تطوير مشاريع لاكتشاف الإصابة بمرض كوفيد-19 والوقاية منه بشكل آلي، فيما قدّم البعض مشاريع لدعم الرعاية الصحية وجودة الحياة من خلال تحسين رعاية الأطفال بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي. ونثمن عالياً رغبة الطلاب وأساتذتهم في منطقة الشرق الأوسط بالمساهمة في تحسين عالمنا. وأثق بأن المواهب التي شاركت في مسابقة هواوي للابتكار ستُسهم في تحقيق العديد من الإنجازات في المستقبل القريب". 
من جهتها قالت كنيازيفا: "يلتزم معهد اليونسكو لتقنيات المعلومات في التعليم بدعم الابتكارات التقنية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال توفير أعلى مستويات التعليم بالاعتماد على الحلول التقنية وأفضل الممارسات. وبفضل عملها الدؤوب، لا تُسهم هواوي بتوفير أفضل الموارد إلى الشباب للمساهمة في تطوير النظام الإيكولوجي التقني فحسب، بل تُسهم أيضا بتحقيق الازدهار في جميع أنحاء العالم من خلال إعداد الجيل القادم من خبراء التكنولوجيا".
أما الجوائز التي تلقتها الفرق المشاركة في باقي بلدان المنطقة، فهي:
جائزة أفضل تقنية: فريق من جامعة البحرين في مملكة البحرين.
جائزة أفضل نموذج: فريق من جامعة الأنبار في العراق.
جائزة أفضل ابتكار: فريق من جامعة الروح القدس - الكسليك في لبنان.
جائزة أفضل تطبيق مستقبلي: فريق من معهد غلام إسحاق خان للعلوم الهندسية والتكنولوجيا في باكستان.
جائزة أفضل تجربة مُستخدم: فريق من كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا في الكويت.
جائزة التميّز في الصحة وجودة الحياة: فريق من جامعة الهندسة والتكنولوجيا في لاهور - باكستان.
جائزة التميّز في مساعدة الفئات الضعيفة في المجتمع: فريق من جامعة الملك سعود في السعودية.
جائزة التميّز في تعزيز التنمية المُستدامة: فريق من جامعة التقنية والعلوم التطبيقية في شناص - سلطنة عُمان.
جائزة التميّز في تحسين الإنتاجية: فريق من جامعة دبي - الإمارات.