قطر للبترول تشتري 100 سفينة لنقل الغاز
وتحجز60% من طاقة الانتاج العالمية

03.06.2020
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
أعلنت شركة "قطر للبترول" عن توقيعها اتفاقيات بناء سفن مع "أحواض بناء السفن الكورية الثلاثة الكبرى" لبناء نحو 100 سفينة قيمتها حوالي 20 مليار دولار.
وجرى توقيع الاتفاقيات مع شركة "دايو لبناء السفن والهندسة البحرية" وشركة "هيونداي للصناعات الثقيلة" وشركة "سامسونج للصناعات الثقيلة" على أن يتم حجز حصة كبيرة من سعت الشركات لبناء ناقلات الغاز الطبيعي المسال في أحواضها لصالح "قطر للبترول" حتى نهاية العام 2027.
وتعتبر هذه الصفقة أكبر طلبية لناقلات الغاز الطبيعي المسال في التاريخ. وكانت قطر للبترول وقعت في أبريل الماضي اتفاقية مع مجموعة "هودونغ زونغوا" الصينية لبناء السفن لحجز سعة لبناء عدد من الناقلات في الصين بقيمة حوالي 3 مليار دولار.
وقبيل توقيع الاتفاقيات أكد وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري والرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول سعد الكعبي أنه من خلال إبرام هذه الاتفاقيات، تكون قطر للبترول قد حجزت حوالي 60 في المئة من السعة العالمية لبناء ناقلات الغاز الطبيعي المسال حتى نهاية العام 2027 لتلبية متطلبات أسطولها المستقبلي من هذا النوع من الناقلات.
كذلك أوضح الكعبي التزام قطر بخطط مشاريع توسعة حقل الشمال حتى في ظل هذه الأوقات الاستثنائية التي يعيشها العالم اليوم وذلك لرفع طاقة قطر الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن سنويا اليوم إلى 110 ملايين طن سنويا في العام 2025، وإلى 126 مليون طن سنويا في العام 2027، وذلك لضمان إمداد موثوق به لطاقة نظيفة إضافية للعالم.