"إيدال" ووزارة الصناعة اللبنانية:
ورشة عمل لدعم القطاع الصناعي

28.05.2020
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
نظّمت المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمار في لبنان "إيدال" ورشة عمل في مقرّها استضافت خلالها وزير الصناعة اللبناني د. عماد حب الله على رأس فريق عمل من الوزارة للتباحث في التعاون بين الطرفين من أجل دعم "ايدال" للقطاع الصناعي والقطاعات الإنتاجية الأخرى عبر دراسة عدد من المراسيم والإجراءات تمهيداً لرفعها إلى مجلس الوزراء من قبل وزارة الصناعة ومؤسسة "إيدال".   
وقال رئيس مجلس إدارة إيدال د. مازن سويد: "ان هذه الاتفاقية تتيح توحید الجھود في إطار العديد من المبادرات لمساعدة المصانع على الاستمرار في العمل والانتاج وتمھید الطریق لنموذج جدید للإنتاج الصناعي (استبدال الواردات، دعم التصدیر...) وذلك للحدّ من التأثیر السلبي للأزمة السائدة وتحقيق الأمن الغذائي". واعلن عن دراسة عدد من المراسيم والاجراءات والمراسيم تمهيداً لرفعها إلى مجلس الوزراء. 
من ناحيته، أعرب الوزير حب الله عن سروره للتعاون مع ايدال، معتبراً ان تأثيرها كبير على المشاريع الاستثمارية. واكّد الحاجة إلى المؤسسة في هذه المرحلة للسير إلى الأمام، ولاسيما في ظل الأوضاع الاقتصادية التي تسود حالياً، مشيراً إلى ان الانتقال من الريع إلى الإنتاج يتطلب رؤية وتوجيه وتخطيط، وهذا الأمر لا يتم الا بدعم من الحكومة للقطاعات المنتجة ومنها الزراعة والصناعة بشكل رئيسي. 
وقال الوزير حب الله: "ان ايدال تشكل نقطة أساسية للانطلاق بهذا العمل. وهذه الورشة هي لتكريس التعاون بين المؤسسة والوزارة والخروج بإجراءات وقرارات واصدار مراسيم لتشجيع القطاع الصناعي والقطاعات الإنتاجية ذات الصلة". 
يُشار إلى ان المراسيم التي تمت مناقشتها شملت تعديل المعايير المتعلقة بنظام عقود سلة الحوافز، حوافز المشاريع الاستثمارية بحسب التوزيع الجغرافي وحوافز قطاعي المعلوماتية والتكنولوجيا. كما تم البحث في انشاء لجنة لتسهيل اعمال المستثمرين لدى المؤسسة تضم مندوبين عن الإدارات والمؤسسات العامة ذات الصلة.