أرامكو:أعلى توزيعات نقدية عالمياً
بقيمة 18.75 مليار دولار

13.05.2020
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
أعلنت شركة أرامكو السعودية عن تحقيق صافي ارباح قدره 16.7 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنةً بحوالي 22.2 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
كذلك أعلنت الشركة عن توزيع أرباح بلغت قيمتها 18.75 مليار دولار للربع الأول من العام وهي أعلى توزيعات نقدية لأي شركة مدرجة في العالم.
وفي أبرز ارقام الشركة خلال الربع الأول تراجع إيرادات الربع الأول بنسبة 16 في المئة لتصل إلى 67 مليار دولار، بالإضافة إلى تراجع معدل انتاج النفط الخام اليومي بنسبة 3 في المئة ليسجل 9.8 ملايين برميل في اليوم، وانخفاض التكاليف التشغيلية بنسبة 7.9 في المئة.
وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة أمين الناصر أن تراجع الأرباح ليس بالأمر المستغرب نظراً للتأثيرات المستمرة لوباء كوفيد 19، بالإضافة إلى انخفاض أسعار النفط، مضيفاً أن أزمة  كورونا لا تشبه أي أزمة شهدها العالم وعلى الجميع التكيف مع التطورات المعقدة والمتغيرة بشكل سريع.
كذلك لفت الناصر إلى أن الشركة تتمتع بهيكل أعمال منخفض التكلفة وبمرونة كبيرة ما يمكنها من ضبط النفقات، مشيراً إلى أن الشركة تمكنت من تحسين خطة الإنفاق الرأسمالي للعام 2020 للتكيف مع انخفاض الطلب العالمي على الطاقة، حيث من المتوقع أن يتراوح حجم الانفاق الرأسمالي في العام الحالي ما بين 94 و113 مليار ريال مقارنة مع 123 ملياراً في العام الماضي، علماً أنه تم إنفاق نحو 28 مليار ريال خلال الربع الأول.
وتوقع الناصر أن تؤثر جائحة كورونا على الطلب العالمي خلال الشهور المتبقية من العام الحالي وهو ما سينعكس على ايرادات الشركة، إلا أن أرامكو تبقى واثقة من تنامي الطلب على الطاقة على المدى البعيد مع تعافي الاقتصادات العالمية.