ساعات العام 2020:
ابتكارات تتحدى "كورونا"

13.04.2020
ساعة Marine Tourbillon Équation Marchante 5887 من Breguet
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
برت دكاش
رغم انتشار وباء كورونا وإقفال بعض المصانع السويسرية أبوابها إلا أن ذلك لم يثنِ دور ساعات راقية عن طرح إصدارات جديدة لعشاق الساعات وهواة الجمع، وإن بمجموعات وكميات أقل مما اعتادت تقديمه واقتصار الطرح بشكل خاص على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بها، وذلك بعد إلغاء أو تأجيل معارض الساعات السنوية المتخصّصة العامة أو الخاصة ببعض العلامات.
استحضر بعض إصدارات العام 2020 الماضي، مع تعديلات طفيفة على النسخ المعدّلة لإضفاء إطلالة عصرية على الساعة الجديدة. وبرز الاتجاه واضحاً لاعتماد اللون الأزرق للميناء لدى بعض الدور مع إضافة إصدارات إلى مجموعاتها القائمة مصنوعة من الذهب الزهري للمرة الأولى. فيما قدمت دور أخرى تصاميم استخدمت فيها الفولاذ أو التيتانيوم. وفي ما يلي باقة منتقاة من أبرز ما قدمته الدور الراقية من ساعات الرجال حتى الآن لهذا العام:     

Marine Tourbillon Équation Marchante 5887

تجمع هذه الساعة بين المظهر الرياضي والإطلالة الجرئية اللذين طالما ميزا خط Marine مع حركة فائقة التعقيد والديكورات اليدوية الأنيقة. تقدمها الدار الآن بنسخة من الذهب الزهري مع ميناء من الذهب باللون الرمادي الداكن. 
علبتها من الذهب الزهري عيار 18 قيراطاً بقطر 43.9 ملم مع جوانب محزّزة. زجاجها والجهة الخلفية للعلبة من الكريستال الصفيري، وهي تتمتع بقدرة على مقاومة المياه لغاية 100 متراً.
تعلو ميناءها أرقام رومانية للساعات من الذهب الزهري عيار 18 قيراطاً ونقط مضيئة، ونافذة للنهار بين مؤشري العاشرة والحادية عشرة، ونافذتان للشهر والسنة بين الواحدة والثانية، والتاريخ التنازلي على قوس جاري دائري بين التاسعة والثالثة ومؤشر احتياطي الطاقة في نافذة بين الساعتين السابعة والتاسعة.
تحتضن حركة ميكانيكية ذاتية التعبئة معيار   581DPE مع ثقل متذبذب كروي، توروبيون، معادلة الوقت جارية، تقويم تتابعي، ومؤشر طاقة مدته 80 ساعة، مرقمة وتحمل توقيع Breguet. الثواني الصغيرة ومعادلة الوقت على محور التوروبيون.
سوارها من الجلد التمساح البني.

[Re]master01 Self-Winding Chronograph 

تمثل ساعة الكرونوغراف [Re]master01 Self-Winding Chronograph من Audemars Piguet إعادة ابتكار لواحد من أندر ساعات كرونوغراف اليد من إنتاج الدار وفق أحدث تكنولوجيا التصنيع التي تمتلكها.
تبرز هذه المجموعة المحدودة المكونة من 500 قعة فقط خصائص التصميم المميزة لساعة كرونوغراف اليد التي ترقى إلى العام 1943، من خلال علبتها المصقولة يدوياً والمصنوعة من الفولاذ والذهب الزهري معاً، والمعزّزة بميناء بلون الشمبانيا.
علبتها دائرية بقطر 40 ملم مع وصلات من الفولاذ، معززة بإطار وأزرار ضغط على شكل زيتونة وتاج مزخرف من الذهب الزهري عيار 18 قيراطاً و جلد العجل البني الفاتح. الجهة الخلفية للعلبة من الكريستال الصفيري الذي يكشف عن جمال حركة الكرونوغراف والثقل المتذبذب المصنوع من الذهب الزهري عيار 18 قيراطاً.
تعلو ميناءها مؤشرات سوداء للساعات مع عقارب من الذهب الزهري، وعقرب كرونوغراف ومقياس تاكيميتر باللون الأزرق. تمت إعادة توزيع عدادات الكرونوغراف على الميناء لمزيد من الوضوح، إلا أن الساعة تحتفظ بمؤشر 4/5 فوق علامة 15 دقيقة داخل عداد الثلاثين دقيقة عند الساعة التاسعة، وذلك للسماح لمرتدي الساعة بتسجيل الوقت لمدة تصل إلى 45 دقيقة. 
تحتضن أحدث جيل من حركات الكرونوغراف ذاتية التعبئة المصنعة في مشاغل العلامة، باحتياطي طاقة أدناه 70 ساعة ووظائف الكرونوغراف التراجعي، الساعات، الدقائق والثواني.
تتمتع بقدرة على مقاومة المياه لغاية عمق 20 متراً.

Quantieme Complet

إصداران جديدان يمتازان بعلبتيهما المصنوعتين من الذهب الأحمر عيار 18 قيراطاً بقطر 40 ملم، تقدمهما دار Blancpain هذا العام ضمن مجموعة Villeret الكلاسيكية، وهما: Quantième Complet وUltraplate.
يجمع طراز Quantième Complet بتناغم تام بين الرزنامة الكاملة ومراحل القمر. تتخلّل ميناءها فتحات خفية لليوم والشهر عند توقيت الثانية عشرة، ورزنامة مع عقرب أعوج وعرض لمرحلة القمر مع وجه عابس عند مؤشر السادسة. تعمل هذه الساعة بحركة ميكانيكية ذاتية التعبئة 6654 باحتياطي طاقة مدته 72 ساعة، وقد زُودت بنظام حماية ضد الإستخدام الخاطئ للوظائف.
جهزت الساعة كذلك بمصحح لوظائف الساعة خاص بالدار تحت وصلة العلبة، يتيح تصحيح جميع الوظائف بالضغط بواسطة الإصبع عوضاً عن أداة للضغط.   
تمتاز بميناءيهما باللون الأزرق الليلي مع ديكور أشعة الشمس وأرقام رومانية مثبتة للساعات من الذهب الأحمر.
الجهة الخلفية للعلبة شفافة، وهي تتمتع بقدرة على مقاومة المياه لغاية عمق 30 متراً.

Top Time

عندما طرحت Breitling ساعة Top Time الأساسية في ستينيات القرن الماضي، كانت ساعة لها مهمة واضحة. وقد قال حينذاك ويلي برايتلينغ إن ساعات العلامة الجديدة صممت "بشكل أساسي لتلبي احتياجات أصحاب المهن الشباب والنشيطين. إننا نصمم مجموعة مذهلة من الكرونوغرافات العصرية جداً، على رأسها موديل جديد كلياً، هو ساعة Top Time".
قد لبت هذه الساعة طلب هذه الفئة من العملاء، إنما جذبت أيضاً الشابات اللواتي لفتهن خطوط الساعة الجريئة وأناقتها الواضحة. واليوم تعيد Breitling طرح ساعة Top Time المفضلة لدى هواة الجمع مع أحد أكثر الموانئ تميّزاً في صناعة الساعات، بكمية محدودة مكونة من 2000 قطعة فقط مرقّمة One of 2000 على الجهة الخلفية للعبة.
تحتضن حركة ميكانيكية ذاتية التعبئة معيار Breitling 23، باحتياطي طاقة نحو 48 ساعة، وهي حائزة على شهادة اعتماد المعهد السويسري للكرونوميتر COSC.
صممت علبتها من الفولاذ بقطر 41 ملم مع سوار بني من جلد “نوبوك”. زجاجها مقبب من الكريستال الصفيري وتتمتع بقدرة على مقاومة المياه لغاية 30 متراً.
ميناؤها فضي تعلوه نقاط وعقربين مضيئين بمادة سوبرلومينوفا للساعات والدقائق وعدادا ربع الثانية عند توقيت التاسعة و30 دقيقة عند الثالثة.

Loving Butterfly Automaton

تقدّم دار Jaquet Droz أحدث ابتكاراتها في صناعة الآليات المتحركة، وهو ساعة Loving Butterfly Automaton، بإصدار محدود مكون من 28 قطعة فقط.
استوحيت هذه القطعة من رسمة بعنوان "الفراشة التي يقودها الحب" وتمتاز بمينائها المصنوع من الخشب المتحجر "شينشيلا ريد" الذي يرقى تاريخه إلى ما قبل  140- 180 مليون عاماً والعقيق الأسود، على خلفية تمثل غابة من الذهب الأحمر.
تجسد هذه النسخة الجديدة الطفل الملائكي والفراشة اللذين يمثلان الصورة التقليدية للحب الجامح، فالعربة ترمز إلى النصر، أما الفراشة فتمثل الطفل المجنح. وتتألف الفراشة والعربة من عشرات الرقائق الثابتة والمتحركة التي نقشتها أنامل صائغي مجوهرات الدار. 
صممت علبتها من الذهب الأحمر عيار 18 قيراطاً بقطر 43  ملم، مع سوار مشغول يدوياً من جلد التمساح الأسود.
تحتضن حركة Jaquet Droz 2653 AT1 ميكانيكية ذاتية التعبئة، باحتياطي طاقة مدته 68 ساعة، وآلية متحركة يدوية التعبئة مع تاج ضغط لتشغيل عجلة العربة المتحركة والأجنحة.
 

Spirit of Big Bang Meca- 10

أعادت دار Hublot العمل على معيار Meca-10 المصنع في مشاغلها لجمعه مع تصميم مجموعتها الأيقوية Spirit of Big Bang 45 mm على شكل "برميل". وقد أنتج هذا الجمع هذه الساعة المتوفرة بثلاث نسخ مختلفة تتراوح ما بين التيتانيوم، والسيراميك الأسود وذهب كينغ. 
صممت علبة هذه النسخة من التيتانيوم المصقول وغير اللامع في آن واحد بقطر 45 ملم ، مع إطار من التيتانيوم أيضاً و سوار من المطاط الأسود.
الجهة الخلفية للعلبة من التيتانيوم والكريستال الصفيري، وهي تتمتع بقدرة على مقاومة المياه لغاية عمق 50 متراً. 
تحتضن حركة مخرمة ميكانيكية يدوية التعبئة، باحتياطي طاقة مدته 10 أيام

Récital 29

تحولت هذه الساعة ضمن مجموعة Récital من Bovet 1822 في مدة ثلاث سنوات فقط إلى أيقونة، حيث مكنت علبتها “writing Sloop” الفريدة والمبتكرة التي صممها مالك الدار باسكال رافي بنفسه، من الفوز بجوائز عدة. ومن أبرز هذه الجوائز جائزة العقرب الذهبي ضمن جائزة جنيف الكبرى لصناعة الساعات، وذلك عن ساعة Grand Récital Tourbillon. 
تمتاز ساعة Récital 29 بعلبتها نمط ديميه Dimier بقطر 42 ملم المصنوعة من الفولاذ، مع تاج مرصع بالياقوت بتقطع كابوشون وسوار من جلد التمساح.
الجهة الخلفية للعلبة من الكريستال الصفيري، وهي تتمتع بقدرة على مقاومة المياه لغاية عمق 30 متراً.
زودت الساعة الجديدة بحركة ميكانيكية يدوية التعبئة، باحتياطي طاقة مدته 5 أيام.
تقدّم وظائف الساعات، والدقائق، ومؤشر احتياطي الطاقة ومرحلة القمر.
ميناؤها مقبب باللون الأسود أو أزرق مزخرف "غيوشيه" مع أرقام عربية وقرص لمرحلة القمر نصف كروي مع مادة سوبرلومينوفا. 

Elite Moonphase 40.5 mm Romeo

تمثّل هذه الساعة واحدة من نسختين ضمن أول إصدار تقدمه الدار من مجموعة Elite Romeo Y Julieta والتي أعادت تصميمها هذا العام وقدّمتها خلال أسبوع LVMH للساعات- دبي في يناير الماضي، بالتعاون مع شركة Habanos الكوبية. وقد اختارت لمسة شاعرية ورومانسية لساعة 
Elite Monnphase المعدّلة للنسختين، الرجالية والنسائية منها.
ومن خلال Elite Moonphase 40.5 mm Romeo الرجالية، تحتفل الدار بالعيد الـ145 لعلامة السيجار الشهيرة Romeo Y Julieta. 
تمتاز الساعة باحتضانها معيارElite 692  الأوتوماتيكي التعبئة المصنع في مشاغل العلامة مع مؤشر خاص لمرحلة القمر يمكن تصحيحه بواسطة تاج الساعة، وآلية إيقاف الثانية، باحتياطي طاقة أدناه 48 ساعة. 
تقدم وظائف الساعات والدقائق المركزية، وعقرب مركزي للثواني، مرحلة القمر تصور روميو وجوليت.
علبتها من الفولاذ مع سوار من جلد التمساح الأزرق وبطانة واقية من جلد التمساح الأحمر، وهي تتمتع بقدرة على مقاومة المياه لغاية 50 متراً.
ميناؤها أزرق ليلي مع ديكور شمسي، وهي متوفرة بإصدار محدودة مكون من 145 قطعة فقط.
 

BR03-92 Grey LUM 

تعد دار Bell & Ross من الدور المرجعية في صناعة سعات الطيران. وهذا العام تضيف إصداراً جديداً على خط LUM، ويعني الضوء والذي أطلقته العام 2017.
ويمتاز أحدث هذه التصاميم BR03-92 Grey LUM بوضوح الرؤية بفضل معالجتها بمادة سوبرلومينوفا سي 3 الخاصة بالدار والتي تسهل قراءة الوقت في الليل والنهار.
ميناؤها بلون الرمادي الداكن بديكور أشعة الشمس مع مؤشرات وأرقام مطلية بمادة سوبرلومينوفا خضراء اللون، مع عقارب معدنية مخرمة ومعبأة بمادة سوبرلومينوفا أيضاً. 
عليتها من الفولاذ غير اللامع بقطر 42 ملم مع سوار من جلد العجل باللون الأخضر المائل إلى الرمادي والقماش الصناعي الأسود فائق المرونة. زجاجها من الكريستال الصفيري، وتتمتع بقدرة على مقاومة المياه لغاية عمق 100 متر. 
تحتضن حركة ميكانيكية أوتوماتيكية التعبئة معيار BR-CAL.302، وتقدم وظائف الساعات، والدقائق، والثواني والتاريخ.