"أياتا": 25 مليون وظيفة مهددة بسبب "كورونا"
من بينها 900 ألف في الشرق الأوسط

12.04.2020
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
زينة أبوزكي

أشار الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا" إلى الخطر المحتمل في زوال حوالي 25 مليون وظيفة مع استمرار انعدام الطلب على السفر الجوي بسبب آثار فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19).

ويعتمد أكثر من 65.5 مليون شخص حول العالم على قطاع النقل الجوي بما فيها قطاعات السياحة والسفر ومن بينهم 2.7 مليون موظف يعملون لدى شركات الطيران، وبحسب السيناريو الذي وضعه الاتحاد في حال استمرت قيود السفر المفروضة لمدة الأشهر الثلاثة المقبلة، فإن هنالك 25 مليون وظيفة معرضة للخطر حول العالم، ومنها نحو 900 ألف وظيفة في الشرق الأوسط و2 مليون وظيفة في أفريقيا.

وتطالب شركات الطيران الحكومات بالتدخل السريع وتقديم الدعم المالي لضمان استمرار أعمالها عند الانتهاء من جائحة كورونا. كما أن القطاع يحتاج إلى تخطيط دقيق والتنسيق لضمان جهوزية شركات الطيران عند تجاوز هذه الأزمة العالمية.

ويعمل الاتحاد حالياً على وضع نموذج عمل شامل يمهد لإعادة إطلاق القطاع في حال سمحت الحكومات وهيئات الرعاية الصحية بذلك، حيث سيعمل الاتحاد في بادئ الأمر على تنظيم اجتماعات ومؤتمرات افتراضية على المستوى الإقليمي لجمع الحكومات مع جميع الأطراف المعنية، بهدف فهم ما هو مطلوب لإعادة فتح الحدود المغلقة  والاتفاق على حلول التي يمكن العمل عليها بكفاءة.