هواوي تجهّز "جيش المليون مبرمج" لمواجهة غوغل

11.04.2020
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
إياد ديراني

صعّدت "هواوي" من حدة المنافسة في قطاع الهواتف الذكية مع إطلاقها متجر هواوي للتطبيقات "هواوي آب غاليري" HUAWEI AppGallery في الأسواق العالمية بعد عامين من نشره على مستوى الصين وبعض البلدان. "السلاح" الخطير الذي تُشهره هواوي يأتي ردا على تجريد الإدارة الأميركية هواوي من إمكانية استخدام تطبيقات متجر غوغل Google Play على هواتفها، في محاولة لإضعافها وسحب البساط من تحتها أمام مستخدمي الهواتف الذكية، الذين لا يمكنهم الاستغناء عن التطبيقات خصوصا المتوفرة في متجر غوغل.  

العام الماضي خاضت هواوي تجربة فريدة من نوعها عندما أطلقت هاتفها Mate 30 Pro مجرّدا من إمكانية استخدام تطبيقات "غوغل" بعد وضعها على اللائحة السوداء في الولايات المتحدة. كان موقفا قلّما تشهد مثله شركة عالمية في اسواق الاتصالات، لكن هواوي أصرّت على إطلاق الهاتف الذي لم يكن يستطيع مستخدمه تشغيل تطبيقات عديدة من غوغل مثل "خرائط غوغل" وبريد "جي ميل" Gmail و"أوبر"  Uberوغيرها من التطبيقات. لكنها في الوقت الذي كانت تواجه فيه هذه المعضلة، دعت مستخدمي هواتفها للاعتماد على متجرها HUAWEI AppGallery. بالنسبة لمعظم مستخدمي التطبيقات حول العالم، كان هذا متجر تطبيقات جديد مع أنه كان معروفا لمستخدمي هواوي في الصين وبلدان أخرى. السبب هو عدم تسويق هذا المتجر الذي أطلقته الشركة في أبريل 2018، بين أوساط المستخدمين حول العالم.  

جيش الـ مليون مطوّر!

التطورات تتلاحق حاليا، خصوصا لناحية تعريف مستخدمي هواتف الشركة حول العالم بمتجرها، إذ بدأت بدعم انتشاره من خلال حملة تسويق عالمية وأعلنت عن التحضير لإطلاق أول هاتف لا يتضمن تطبيقات غوغل، وهو الهاتف Honor 9X Pro. 

كذلك بادرت هواوي إلى تشكيل تحالف شركات لاعتماد هذا المتجر بشكل تلقائي على هواتفها الجديدة، وهي تضم: "أوبو" Oppo، "زيومي" Xiaomi، "فيفو" Vivo. وتبلغ حصة مبيعات هواتف هذه الشركات الأربعة عالميا نحو 25 في المئة (المصدر: Counterpoint research). ومن المتوقع أن تحقق هذه الشركات استقلالية نسبية على مستوى التطبيقات خلال عام 2020 نتيجة الاقبال الكبير على تطوير تطبيقات منافسة لتطبيقات غوغل. 

 

 

وكانت هواوي أعلنت في مؤتمرها السنوي الذي عقدته في سبتمبر من العام الماضي في شنغهاي عن رصدها استثمارات بقيمة 1.5 مليار دولار لضخها بين عامي 2020 و2024 لدعم برنامج "تمكين المطورين 2.0"، والذي يهدف إلى إقامة شراكات مع المؤسسات المتخصصة والمطوّرين. كما قدمت الشركة 21 "مختبراً مفتوحا" حول العالم لدعم المطوّرين وإطلاق تجمّعات تسهّل تفاعلهم، وتنظيم مسابقات لهم وتقديم شهادات للمواهب. ولدى هواوي حالياً 1.3 مليون مطوّر برامج مسجّل في قوائمها وتتعاون مع أكثر من 14 ألف مؤسسة تطوير برامج لابتكار المنتجات والحلول.

 

ميزات متجر هواوي التنافسية

•مدعوم بمليار دولار من هواوي لدعم المطوّرين الأفراد 

•يمنح المطوّر 100 في المئة من ايرادات تطبيقاته لعامين

•يزوره 400 مليون مستخدم شهريا في 170 بلدا 

•يضم 45 ألف تطبيق والعدد يتزايد بسرعة كبيرة

الجدير بالذكر أن إدارة الرئيس دونالد ترامب حظّرت تعامل الشركات الأميركية مع هواوي ووضعتها على لائحتها التجارية السوداء في مايو 2019 بسبب ما وصفته "تهديد" هواوي للأمن القومي الأميركي و"صلاتها" بالحكومة الصينية. ويمنع الحظر هواوي من استخدام التكنولوجيا الأميركية بما في ذلك شرائح "معالجات" Processors شركة "كوالكوم" (مع أن معظم الشرائح التي تستخدمها هواوي باتت مصنّعة في مصانعها) وبرمجيات غوغل. وعلى الرغم من تطبيق الإدارة الأميركية استثناءات لفترات متقطعة سامحة لهواوي بالعمل مع الشركات الأميركية، إلا أن التجربة التي يخوضها الطرفان قد تؤدي إلى نتيجة مقلقة بالنسبة للجانب الأميركي تتمثّل في استغناء هواوي نهائيا عن خدمات الشركات الأميركية في المستقبل.