للمرة الأولى الصين تتقدم على أميركا في عدد براءات الأختراع

10.04.2020
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
احتلت الصين لأول مرة المرتبة الأولى عالمياً في عدد براءات الاختراع لعام 2019 حسب المنظمة  العالمية للملكية الفكرية "WIPO" التابعة للأمم المتحدة، متقدمةً على أميركا التي احتفظت بهذا المركز لأكثر من 4 عقود.
وحلت الصين للمرة الأولى في الصدارة بعد ان سجلت حوالي 59 ألف إيداعا لبراءات الاختراع بزيادة نسبتها 5.2 في المئة عن العام 2018، في حين بلغ عدد براءات الاختراع الأميركية المودعة حوالي 58 ألف طلب في العام 2019.
وجاءت اليابان في المرتبة الثالثة تلتها ألمانيا وكوريا الجنوبية.
وتسهل المنظمة وصول الجمهور إلى كمّ من المعلومات التقنية بشأن الاختراعات الجديدة كما تمكن المتقدمين بطلبات براءة الاختراع من  حماية اختراعاتهم في عدد كبير من البلدان وبشكل متزامن.
وقال المدير العام للمنظمة  فرانسيس غاري: يؤكد النمو السريع للصين لتصبح من أكبر مقدمي طلبات براءات الاختراع على أهمية الخطط الحكومية طويلة المدى  لدعم  الابتكار، مشيراً إلى أنه في العام 1999  تلقت المنظمة 276 طلباً فقط من الصين ما يعني ان العدد ارتفع أكثر من 200 ضعفاً خلال عشرين عامًا فقط ما يشكل سابقة تاريخية.
كذلك اشار غاري إلى ان الملكية الفكرية أصبحت بشكل متزايد في قلب المنافسة العالمية لافتاً إلى ان الابتكار ليس لعبة أرقام، بل تعني الزيادة الصافية في الابتكار العالمي لعقاقير جديدة، وتكنولوجيا اتصالات، وتطبيقات جديدة، وحلول للتحديات العالمية التي يستفيد منها الجميع.
وعلى صعيد القارات أظهرت أرقام المنظمة أن قارة أسيا كانت في الصدارة حيث تقدم المخترعون الآسيويون بأكثر من 52.4 في المئة من طلبات براءة الاختراع، في حين لم تتجاوز نسب أوروبا والقارة الأميركية أكثر من 20 في المئة لكل منهما.
هواوي الأولى بين الشركات
وعلى صعيد الشركات حافظت شركة "هواوي" الصينية على المركز الاول من حيث عدد براءات الاختراع في العام 2019 للعام الثالث على التوالي بإيداعها 4411 طلب براءة اختراع لدى المنظمة. 
وتقدمت هواوي على شركة " ميتسوبيشي إلكتريك" اليابانية مع 2661 طلباً، و "سامسونغ" الكورية الجنوبية مع 2334 طلباً، و"كوالكوم" الأميركية مع 2127 طلباً و"غوانغ دونغ اوبو" الصينية مع 1927 طلب.
وتمكنت هواوي من الحفاظ على مركزها على الرغم من الحرب التجارية الصينية الأميركية التي شهدها العام 2019 والتي حاولت أميركا خلالها اقناع حلفائها بعدم استخدام أجهزة الشركة لأسباب أمنية.
ويظهر الجدول أدناه اكثر 10 دول تقديما لطلبات براءات الاختراع في العام 2019 وفقا لأرقام "WIPO".